القطاع المصرفي يموّل مشاريع المناطق المحررة

اقتصادية 2019/12/06
...

الصباح / أربيل
 
أعلنت رابطة المصارف الخاصة العراقية خطة القطاع المصرفي العراقي للمرحلة المقبلة، وأنه سيشارك في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة في المناطق المحررة وفقا لقرار مجلس الوزراء رقم 245 لسنة 2019.
وقال رئيس الرابطة وديع الحنظل في كلمة له على هامش «منتدى نينوى للاستثمار»، إنّ "القطاع المصرفي سيسهم مساهمة فاعلة في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة فضلاً عن المشاركة مع القطاع الخاص العقاري والزراعي والصناعي وفقا لقرار مجلس الوزراء 245 لسنة 2019 وموافقة رئيس مجلس الوزراء على توصية هيئة المستشارين الخاصة بتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة".
وأضاف أنّ "رابطة المصارف تعمل على دعوة البنوك العربية والاجنبية لافتتاح فروع او مكاتب لها في العراق لغرض تقدم خدماتها للشركات الاستثمارية العربية والاجنبية التي تعمل في العراق".
وكشف الحنظل عن أبرز نشاطات رابطة المصارف الخاصة في محافظة نينوى بالتعاون مع صندوق "تمكين"، بالقول:"جرى تخصيص مليار دينار لمنح قروض إلى 200 مشروع صغير بدون فائدة وبفترة سداد مناسبة، فضلا عن دعم منظمة (أهلنا) لرعاية النازحين برئاسة فنان اليونسكو للسلام الموسيقار نصير شمة"، لافتاً الى أنه تم التركيز على مسألة "إعادة تأهيل الشباب بعد مرحلة داعش الإرهابي".
وشدد على ضرورة إلغاء البيروقراطية في التعامل مع المستثمرين لكي يتمكنوا من وضع مشاريعهم على أرض الواقع.
فيما دعا الحنظل الى ضرورة منح الثقة للمستثمرين ذوي الخبرة والكفاءة لإعادة إعمار المناطق المحررة من داعش.