أكشاك أعياد الميلاد تقبل الدفع الالكتروني

اقتصادية 2019/12/14
...

بروكسل/ كاظم الحناوي
 
مع تراجع دور النقد وتهميشه في كثيرٍ من مرافق الحياة في العديد من الدول الأوروبيَّة بداية من المطاعم والمقاهي والمحال التجارية، ومروراً بخدمات عامة كشراء تذاكر ركوب الحافلات، ووصولاً إلى وجود منفذ واحد للنقد في كبريات المتاجر لإنهاء التعامل به. افتتحت الأكشاك أيضاً في أوروبا منفذاً للدفع الالكتروني.
اتخذت الأكشاك المؤقتة في أسواق أعياد الميلاد في العديد من دول أوروبا التي تم افتتاحها نهاية تشرين الثاني الماضي ومنها وسط مدينة بروكسل خطوة جديدة لدخول العصر الرقمي مع إعلان يفيد بأنَّ أكشاك السوق تقبل الآن الدفع الالكتروني.
تقوم فكرة بوابات الدفع الالكتروني على تبسيط المعاملات الماليَّة على العملاء، بحيث يستطيعون إجراء أيٍ من عمليات الشراء أو البيع من دون الحاجة إلى حمل العملات الورقيَّة، أو إظهار بطاقات الائتمان. كل ما على عملاء بوابات الدفع فعله هو ربط حسابهم المالي بإحدى بوابات الدفع، وستقوم هي بإنهاء جميع المعاملات.
 
أكشاك مؤقتة
ووفقاً لتقارير ذكرتها وسائل الإعلام البلجيكية، دخلت شركة (ماستر كارد) في شراكة مع إدارة الأسواق الشتويَّة، تسمح للمستفيدين بالدفع بالبطاقة البنكيَّة في الأكشاك المختلفة.
بوابات الدفع الالكتروني هي أحدث الطرق تطوراً في عالم المعاملات الماليَّة، وبالأخص الالكترونية منها. هي معاملة تتم عبر الإنترنت، وتعدُّ من القواعد الأساسيَّة للتجارة الالكترونيَّة.
بوابات الدفع الالكتروني ساعدت المتسوقين على إجراء الصفقات الماليَّة، وهي تختلف عن صور الدفع الالكتروني الموجودة الآن، لأنَّ بوابات الدفع لا تعمل على توفير السبيل لنقل الأموال أو تسلمها فقط، بل تعملُ أيضاً على تأمينها، وحمايتها من الاحتيال، فضلاً عن توثيقها وتشفير جميع خطواتها كذلك.
 
المستحقات الماليَّة
هذه الخدمة لا تستخدم وسائل الدفع التقليديَّة المشهورة المعروفة باسم بطاقات الائتمان. والتي يتم استخدامها لتسديد المستحقات المالية عن طريق البنك الذي أصدرها، إذ تقوم آلية عمل بطاقات الائتمان على تسديد البنك للمستحقات المالية للعميل بشرط أنْ يقوم الأخير بتسديد المبلغ المتفق عليه مع وجود رسوم إضافيَّة جراء الاستفادة من الخدمة.
لكنَّ بوابات الدفع الالكتروني تفوقت على بطاقات الائتمان؛ لأنها لا تعدّ وسيطاً بين المعاملات الماليَّة الالكترونية فقط، بل هي وسيطٌ بين مميزات وسائل الدفع المختلفة أيضاً.
 
فوائد متعددة
في تصريح لجوناثان رومان (مدير التسويق والاتصالات بشركة ماستركارد) قال: "سيكون لنشر الدفع الالكتروني بالمكان فوائد متعددة مثل قوائم الانتظار المخفضة في أجهزة الصراف الآلي أو زيادة الأمن للتجار والزوار"، مضيفاً بأنّ ذلك سيسمح للجميع بالاستمتاع باحتفالات أعياد الميلاد في راحة تامة.
كل هذه المميزات ساعدت الاكشاك على استخدام بوابات الدفع الالكتروني، لأنها عملت على إمداد الأكشاك بالعديد من المزايا التي جعلتها تثق بها في توفير الأموال عن البضائع المباعة بيسر وسهولة، وتسهيل المعاملات المالية في الأسواق المؤقتة.
لأنَّ بوابات الدفع تعملُ وفقاً لنظام متقدم من الحماية والأمان على عكس باقي وسائل الدفع، فحمايتها تتم بطريقة مضاعفة تجعل من الصعب استغلالها، أو تعرض مستخدمها لحالات السرقة والاحتيال.
فبوابات الدفع تعمل وفقا لمعايير الـ (PCI DSS) العالميَّة، والتي تنص على: بناء وصيانة شبكة آمنة لحماية بيانات العملاء، الحفاظ على سريَّة بيانات ومعلومات المستخدمين، مراقبة الدخول باستمرار لتفادي حدوث أي اختراقات، تنفيذ تدابير قوية لحماية حسابات المستخدمين، تشفير البيانات وتوثيقها بحيث لا يطلع طرفٌ ثالثٌ على العمليات الجاريَّة.
تقدم خدمات الدفع الالكتروني ميزة إضافية للحماية من عمليات الاحتيال، وهي اللجوء إلى استخدام المستشعرات الحيويَّة كبصمة الأصابع في تأكيد المعاملات. هذه الميزة تقي كثيراً من المستخدمين من حالات السرقة التي تتم جراء كشف كلمات المرور والبيانات الشخصيَّة للعملاء.
هذه المزايا ساعدت خدمات الدفع الالكتروني في التفوق على منافسيها، لأنَّ كل ما عليك فعله هو تحميل تطبيق الدفع الالكتروني على هاتفك المحمول.