«المعتصم العامة» تنفذ مشروعين حيويين

اقتصادية 2020/01/03
...

بغداد / مصطفى الهاشمي
 
 أعلنت شركة المعتصم العامة للمقاولات الانشائية إحدى تشكيلات وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والاشغال العامة تنفيذها جسوراً حيوية في محافظتي الانبار وصلاح الدين التي عانت من تداعيات الحرب ضد عصابات “داعش” الارهابية.
وأوضح المدير العام ورئيس مجلس إدارة الشركة المهندس فاضل محمد كاظم في تصريح لـ “الصباح” أنّ “استئناف العمل بمشروع إنشاء جسور طريق ربط رمادي-حديثة (الممر الثاني) في محافظة الانبار - في 2019/11/3 - جاء بعد توقفه جراء الأحداث الأمنية التي شهدتها محافظة الانبار في الأعوام الماضية إذ تمت المباشرة بأعمال الركيزة التجريبية لغرض البدء بأعمال الركائز”.
 
الطريق الدولي
أوضح كاظم “يشمل العمل انشاء جسرين وهما جسر وادي المحمديات بطول 225 مع تنفيذ أعمال التبليط بطبقة سطحية وسياج حديدي مغلون، أما الجسر الثاني، جسر تقاطع الرطبة (مفرق كيلومتر ٣٥) بطول ٩٠م مع تنفيذ أعمال التبليط بطبقة سطحية وسياج حديدي مغلون وأعمال المقتربات”، لافتا الى ان “المشروع يرتبط مع خط الطريق الدولي غرب الانبار”.
وأشار الى أنّ “هذا المشروع يعدّ جزءا من مشروع تنفذه شركة حمورابي للمقاولات الانشائية أحد تشكيلات الوزارة لإنشاء الممر الثاني لطريق رمادي - حديثة بطول 20 كلم (المرحلة الأولى) بإشراف دائرة طرق وجسور الانبار، ويندرج ضمن خطة وزارة الأعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة لاستئناف المشاريع المتوقفة في عموم المحافظات”. 
وأكد أنّ شركته ومن خلال ملاكاتها الهندسية والفنية تحرص على تنفيذ المشروع بمواصفات فنية دقيقة وبمدة زمنية قياسية خدمة للصالح العام.
 
مشروع استراتيجي
في السياق ذاته أعلن كاظم استمرار العمل بمشروع إنشاء جسر شمال تكريت في محافظة صلاح الدين. وأشار الى أن “ملاكاتنا الهندسية والفنية تحرص على تنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي ضمن مدة زمنية قياسية وبمواصفات فنية عالية”، مضيفاً “تم تنفيذ أعمال صب روافد وأعمال الركائز وقبعات الركائز بالتزامن مع تصاعد وتائر العمل بالفقرات الأخرى”.
وأوضح المدير العام “يبلغ طول الجسر 735م فضلا عن المقتربات (100 م) من كل جهة وبواقع 21 فضاءً وبعرض 22م تشمل ممرات المشاة، وسيكون عند تنفيذه جسرا حيويا يربط مركز المحافظة بناحية العلم وطريق كركوك من جهة ويربطها بالمحافظات الغربية ونينوى من الجهة الثانية”.
وتابع “تمّ استئناف العمل بالمشروع في 2019/5/14 بعد توقف اكثر من اربع سنوات بسبب الاحداث الامنية التي شهدتها المحافظة.
يشار الى أنّ “نسبة انجاز المشروع تبلغ 14 بالمئة وتنفذه الشركة بإشراف كل من دائرة الطرق والجسور، في حين يقوم المركز الوطني للمختبرات الإنشائية (التابعين للوزارة) بأعمال الفحوصات المختبرية ويندرج ضمن خطة وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والاشغال العامة لاستئناف العمل بالمشاريع الاستراتيجية المهمة في عموم محافظات العراق”.