{آبل} تخطط لإطلاق {آيفون} بشاشة كاملة بدون نتوء

علوم وتكنلوجيا 2020/01/07
...

الصباح/ وكالات

تخطط شركة آبل لإعادة تقديم الماسح الضوئي لبصمات الأصابع "Touch ID" على طراز آيفون واحد على الأقل من الهواتف المقرر إصدارها هذا العام، إذ اكتشف موقع LetsGoDigital ثلاث براءات اختراع تصميميَّة في اليابان، والتي تظهر جميعها جهاز آيفون من دون نتوء، ما سيضطر الشركة لإجراء بعض التغييرات الجوهريَّة.
 
Touch ID
وتتعلق كل براءة اختراع بواجهة مستخدم، لكن يبدو من المثير للاهتمام أن آبل أهملت النتوء في جميع الرسوم التوضيحية تقريبًا.
وكانت شركة كوبرتينو قد ابتعدت قبل عامين عن بصمات الأصابع وبدأت حقبة جديدة من التعرف على الوجه Face ID، ومع ذلك، قد تكون هناك فرصة للعودة إلى Touch ID إذا أعادت آبل تصميم جهاز آيفون بواجهة عرض كاملة.
وبالإضافة إلى ذلك، يستند التقرير إلى عرض تقديمي لبنك كريدي سويس Credit Suisse في الصيف الماضي يزعم التحدث مع شركاء في سلسلة التوريد الخاصة بشركة آبل الذين أكدوا وجود تصميم لشاشة كاملة في العام 2020.
ويشير الموردون إلى أنَّ هاتف آيفون سيتضمن كاميرا تحت الشاشة أيضًا، لكنها لن توفر ميزة Face ID بالنظر إلى التحديات التصميمية.
وقال مينغ تشي كو Ming-Chi Kuo، المحلل الذي يتمتع بمعرفة قوية بخريطة طريق شركة آبل، في شهر آب المنصرم: إن تصميم الشاشة الكاملة لهاتف آيفون لن يظهر لأول مرة حتى عام 2021، موضحًا أن هاتف آيفون الصادر في تلك السنة سيأتي مع Touch ID بسبب وجود الماسح الضوئي للبصمات تحت الشاشة.
 
استهلاك الطاقة
وأخبرت المصادر المحلل مينغ تشي كو أن آبل تخطط لتقليل استهلاك الطاقة للمكونات وزيادة مساحة الاستشعار، وسيبقى جهاز Face ID حتى لو كانت أجهزة استشعاره موجودة تحت لوحة OLED.
وفي الوقت نفسه، فقد كشف تقرير نشرته وكالة بلومبرغ قبل بضعة أشهر أن هاتف آيفون منخفض التكلفة سيتضمن Touch ID، ويمكن أن تعيد آبل إحياء زر الصفحة الرئيسة الفعلي، أو يمكنها وضع الماسح الضوئي لبصمات الأصابع على الجهة الجانبية أو الخلفية لطراز آيفون منخفض التكلفة.
وبالرغم من الشائعات، فمن غير الواضح ما إذا كانت آبل ستتخذ بالفعل هذه الخطوة الجريئة المتعلقة بإزالة Face ID من هواتفها، وذلك لأنَّ الميزة أصبحت شائعة وأسرع من النماذج السابقة لماسحات البصمات، وذلك وفقًا للشركة المصنعة لهواتف آيفون.
 
تقنية ثورية
وحصلت آبل على حقوق براءة اختراع جديدة تتعلق بتقنية التموضع الافتراضي للصوت، التي قد تمهد الطريق في النهاية إلى تطبيقات صوتيَّة تجعل المستخدمين يشعرون وكأنهم داخل الحدث.
وتبني براءة الاختراع الجديدة على أخرى سابقة كانت قد حصلت آبل على حقوقها الشهر الماضي، وهي تمكن المستخدمين من تحديد مكان الأشخاص الموجودين في الغرفة بالتحديد عن طريق سماع أصواتهم بواسطة تقنية خاصة لسماعات الأذن. وتفعل براءة الاختراع الجديد الشيء ذاته، ولكن مع مكبرات الصوت المدمجة في حواسيب (ماك بوك) MacBook المحمولة.
ووفقًا لموقع 9to5Mac، فإن آبل تسعى إلى تطوير نظام صوتي افتراضي يعمل باستخدام آلية خاصة تجعل المستخدم يشعر وكأن الصوت آتٍ من مكان مختلف عن مكبرات الصوت. وتشير الآلية المستخدمة إلى موجات الصوت المتداخلة التي تستقبلها الأذن من القنوات اليمنى واليسرى لمبكرات الصوت.
ووفقًا لموقع Patently Apple، فإنَّ هذا التأثير يسمح للإشارات الصوتية باحتواء "إشارات مكانيَّة" تجعل الصوت واقعًا افتراضيًا في فضاء خاص. ووفقًا للموقع أيضًا، فإنَّ آبل تقدمت بطلب براءة الاختراع هذه في العام 2018.
ويُعتقد أن آبل تسعى من خلال براءات الاختراع الجديدة إلى تحسين الشعور بالحضور، مثل أن تجعل المستخدم يشعر وكأنه داخل ملعب يسمع الأصوات من جهات مختلفة أثناء مشاهدة مباريات رياضية.
 
تكنولوجيا مشتركة
أعلنت آبل وغوغل وأمازون عن خطة لتطوير تقنية مشتركة لخدمات المنتجات الذكية للمساعدة المنزلية، في خطوة ترمي إلى تمكين هذه الأجهزة المختلفة من التواصل.
وتسعى هذه المجموعات إلى ضم جهودها لتقديم تكنولوجيا مشتركة تعمل مع خدمات المساعدة المنزلية "أمازون أليكسا" و"غوغل أسيستنت" و"سيري" من "آبل".
وقالت المجموعات الثلاث في بيان إنَّ المشروع "يهدف لتحسين تجربة المستهلكين الساعين لاستخدام الأجهزة الذكية للمساعدة المنزلية التي لا تتلاءم مع بعضها البعض".
وأضافت "نؤمن بأنه في الإمكان اعتماد هذا النظام على نطاق واسع في الأجهزة المنزلية وخدمات المساعدة الصوتية بينها (غوغل أسيستنت) و(أمازون أليكسا) و(سيري من آبل)" وغيرها.
 
"زيغبي ألاينس"
ويشمل المشروع الجديد أيضا "زيغبي ألاينس" وهو مشروع أطلق سابقا لتطوير نظام لاسلكي مشترك للأجهزة الذكية يضم شركات مثل "سامسونغ" وشركات بيع بالتجزئة مثل "إيكيا" وشركات تقنية أخرى بينها "أن أكس بي سيمي كونداكترز".
وأشار البيان إلى أن "مجموعة العمل الصناعية ستعتمد مقاربة قائمة على المصادر الحرة لتطوير نظام اتصالات جديد موحد واعتماده".