الهيتي: تعويض أصحاب المنازل المتضررة من الإرهاب

الثانية والثالثة 2018/11/27
...

بـ02 ألف دولار للدار الواحدة
 
بغداد/ الصباح
كشف رئيس صندوق اعادة اعمار المناطق المتضررة من العمليات الارهابية الدكتور مصطفى الهيتي عن مشروع لتعويض اصحاب المنازل المهدمة في المناطق المحررة بـ 20 الف دولار، بدعم من البنك الدولي، بينما اكد أن الصندوق ينتظر موافقة الحكومة على ذلك.
وقال الهيتي لـ”الصباح”: ان “الصندوق يعمل مع البنك الدولي على  اعمار المساكن المهدمة في المناطق المتضررة من العمليات الارهابية، خصوصاً في  الجانب الايمن من الموصل، واعادة النازحين الى اماكنهم الاصلية”، موضحا انه “حسب الاحصائيات المتوفرة في تلك المحافظات والمعتمدة على تقرير البنك الدولي لمسح الاضرار والخسائر يوجد اكثر من  150 الف وحدة سكنية متضررة”.
واضاف ان “النقاشات مع البنك الدولي مستمرة بشأن هذا المشروع الذي يتضمن تقديم قرض ميسر الى العراق على مدى 25 عاما نسبة الفائدة فيه لا تتجاوز 1.5 بالمئة، حيث يبدأ تسديده بعد مرور خمس سنوات على المشروع”. 
واوضح رئيس صندوق اعادة اعمار المناطق المتضررة من العمليات الارهابية ان “كلفة هذا المشروع تبلغ ملياري دولار يمكن ان تمنح للعوائل التي تبلغ نسب الضرر في منازلهم 40 - 50 بالمئة 10 الاف دولار، و20 الف دولار للاضرار الكاملة للمنازل تدفع على شكل اقساط”، مبيناً ان “الصندوق بانتظار موافقة الحكومة على هذا المشروع”.