مساعٍ لعقد اتفاقيات تعاون مع أوكرانيا

اقتصادية 2020/02/10
...

بغداد/ فرح الخفاف 
 
أعلنت وزارة التجارة مطلع هذا الأسبوع، عزم العراق عقد اتفاقيَّة تعاون مع أوكرانيا، في عدة مجالات أبرزها القطاعات الإنتاجيَّة، لتعزيز وتطوير الخبرات. وسط ذلك، أكد خبير اقتصادي أهميَّة عقد اتفاقيات التعاون والإفادة من تجارب الدول الرائدة في المجالات الإنتاجيَّة وقطاع الخدمات. وتعدُّ أوكرانيا من البلدان المنتجة صناعياً وزراعياً، وتعملُ بنظام اقتصاد السوق بعد أنْ انتقلت من الاقتصاد المخطط بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، كما أنها من البلدان الرائدة في مجال الصناعات العسكريَّة والتكنولوجيَّة، وصناعة السيارات، كما أنَّ معظم وارداتها من إمدادات النفط والغاز، وتمثل معبراً لـ 85 بالمئة من الغاز الروسي الى غرب أوروبا.
 
الصناعة والزراعة
بهذا الشأن أكد الخبير المالي ثامر العزاوي أنَّ «عقد اتفاقيات التعاون مع البلدان المتقدمة صناعياً وزراعياً يعدُّ مهماً، إذ يساعد في نقل الخبرات في القطاع الإنتاجي الى العراق».
وأضاف العزاوي لـ»الصباح»: إنَّ «أوكرانيا من الدول المتقدمة في مجال الصناعات، إذ تنتج تقريباً جميع أنواع السيارات، فضلاً عن المركبات الفضائيَّة، وهذا يجعلها بحاجة للطاقة والوقود، وبإمكان العراق التعاون مع أوكرانيا في هذا المجال وبذلك تعم الفائدة على الطرفين».
 
أكبر مستهلكي الطاقة
وأوكرانيا هي واحدة من أكبر مستهلكي الطاقة في أوروبا، إذ إنَّ معدل استهلاك الحصة الأكبر منها يأتي من الطاقة النوويَّة، إذ تحصل على الوقود النووي من روسيا، فضلاً عن استيراد النفط والغاز، وتقع أكبر محطة للطاقة النوويَّة في أوروبا، محطة زابوريجيا النوويَّة لتوليد الطاقة، في أوكرانيا.
وأعلنت وزارة التجارة، مناقشة دائرة العلاقات الاقتصاديَّة الخارجيَّة ورقة عمل تعزيز وتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري مع أوكرانيا بحضور الخبراء والفنيين ممثلي الوزارات المعنيين في اللجنة العراقيَّة – الأوكرانيَّة المشتركة.
 
تعاون تجاري واقتصادي
أكد ذلك مدير عام الدائرة عادل المسعودي خلال ترؤسه الاجتماع التمهيدي للجانب العراقي لمناقشة التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، وضمن جدول المقترحات المطروحة لتعزيز التعاون الثنائي المشترك حول إمكانيَّة زيادة حجم التبادل التجاري، وتوليد الطاقة الكهرومائيَّة، والزراعة، والصناعة، والسكك الحديد، وغيرها من المجالات الاقتصاديَّة التي تصب في مصلحة البلدين. وأشار المسعودي الى أنَّه «تم التوافق أثناء الاجتماع التمهيدي على تحديد مسودة ورقة العمل لغرض مناقشتها مع الجانب الأوكراني قبل انعقاد اجتماعات اللجنة العراقيَّة الأوكرانيَّة المشتركة، منوها بأنَّ اللجنة العراقيَّة- الأوكرانيَّة من المؤمل انعقادها في الربع الأخير من شهر آذار المقبل».
تطوير النقل العام
بين العزاوي أنَّ «العراق بحاجة للعديد من الخبرات والتكنولوجيا الأجنبيَّة، لتطبيقها بشكل واقعي من أجل النهوض بالقطاعات الإنتاجيَّة، علاوة على حاجة البلد الى تطوير إمكانياته في مجال النقل العام والإفادة من الخبرات الدوليَّة، بالإضافة لحاجة البلد الى المواد الأوليَّة من مناشئ عالميَّة معروفة، ويمكن الاستفادة من التجربة الأوكرانيَّة في ذلك، والتي تعدُّ واحدة من أكثر المستخدمين في العالم لخطوط السكك الحديديَّة». يصل الطول الإجمالي لمسار خط سكة الحديد في أوكرانيا 22,473 كم (13964 ميلاً)، منها 9,250 كيلومتراً (5750 ميلاً) يعمل على الكهرباء.
ولفت الخبير الى «الإفادة من خبرة الدول ذات الريادة في مجال السكك الحديد التي تعدُّ من العوامل المهمة، وتساعد على تطوير شبكة السكك الحديد في العراق وإيصالها الى المناطق الريفيَّة والحضريَّة، ومناطق الموانئ على حدٍ سواء، لتسهل حركة تنقل المواطنين، فضلاً عن نقل السلع والبضائع، ما يسهم بتقليل تكاليف النقل المضافة على قيمتها الفعليَّة».