المعتصم العامة تواصلُ مشاريعها الحيوية

اقتصادية 2020/02/11
...

بغداد/ مصطفى الهاشمي
 
 
أعلن المدير العام ورئيس مجلس إدارة شركة المعتصم العامة للمقاولات الإنشائيَّة، المهندس فاضل محمد كاظم أنَّ شركته تشارف على إنجاز مشروع إنشاء مجمع أبنية الهيئة الوطنيَّة للاستثمار في بغداد.

وأضاف كاظم في تصريح لـ"الصباح": "لقد بلغت نسبة إنجاز المشروع مراحل متقدمة جداً لتصل الى 97 بالمئة وانَّ العمل متواصلٌ بوتائر متصاعدة لإنجازه بمواصفات هندسيَّة وفنيَّة دقيقة".
 
ثلاثة أبنية
أوضح كاظم "يشمل المشروع إنشاء ثلاثة أبنية مع حدائق وطرق ونافورات محيطة بهذه الأبنية حيث ستكون البناية (A)  مقراً للإدارة العامة، وتتألف من ستة طوابق بمساحة 1335م2 للطابق الواحد مع سرداب يحوي مرأب السيارات".
وبين "أما البناية (B) فتتألف من طابقين وتبلغ مساحة الطابق الواحد 1047م2 مع سرداب يحوي مرأب السيارات"، موضحاً "ستكون هذه البناية قاعة للمؤتمرات، في حين ستكون البناية (C) التي تتألف من طابقين وتبلغ مساحة الطابق الواحد 1214م2 مع سرداب يحوي مرأب السيارات قاعات ومطعم (VIP) وقاعة رياضيَّة".
وصرح المدير العام بأنَّ "هذا المجمع تنفذه شركتنا لصالح الهيئة الوطنيَّة للاستثمار وسيكون عند تنفيذه من المعالم العمرانيَّة المميزة في العاصمة بغداد التي تبرز الإمكانيات الهندسيَّة والفنيَّة لشركة المعتصم العامة بتنفيذ مشاريعها".
ولفت الى أنَّ "نشاط الشركة عبارة عن تنفيذ المشاريع التي تحال عليها ونحن على استعداد للتعاون مع القطاع الخاص والمشاركات في أي موضوع ضمن الأطر القانونيَّة للشركة، وإنَّ احتساب الأرباح يكون وفق النسب التي تثبت في عقود المشاركة".
وعن مشاريع الشركة الخاصة بالاستثمار قال كاظم: "من الضروري أنْ تحقق الشركة أرباحاً للخزينة العامة وتؤمن رواتب منتسبيها"، لافتاً الى أنَّ "فرص العمل للشركة باتت صعبة بسبب المنافسة غير المتكافئة مع الشركات الأخرى التي تخفض هامش أرباحها، في حين إننا إذا ما خفضنا هذا الهامش تنعدم الجدوى الاقتصاديَّة".
 
الحركة التجاريَّة
تابع المدير العام "تنفذ شركة المعتصم العامة للمقاولات الإنشائيَّة مجموعة من المشاريع الحيويَّة والمهمة موزعة بين عددٍ من المحافظات في عموم العراق منها مشروع جسر الفلوجة، وجسر تكريت، ومصفى بيجي، فضلاً عن مشروع الجسر الكونكريتي على طريق كركوك – تكريت (جسر مريم بيك)، إذ يبلغ طول المقتربات من جهة كركوك 125م.ط ومن جهة تكريت 105م.ط، ويعدُّ جسراً ستراتيجياً يربط محافظة كركوك بمحافظة صلاح الدين، وسيسهم الى حدٍ كبيرٍ في تسهيل الحركة التجاريَّة والزراعيَّة وعودة النازحين".
وأشار الى "تنفيذ مشروع جسور وقناطر طريق السماوة الفرعي والطريق العام رقم (8)، الى جانب مشروع إعادة تأهيل جسر ذي قار الكونكريتي، ومشروع تبليط الطرق الداخليَّة في مستودع الحلة النفطي".