البرلمان يناقش تشكيل لجنة تحقيقية بشأن عقود الكهرباء

العراق 2018/12/07
...

بغداد / الصباح
 
ناقش مجلس النواب في جلسته الـ 17 برئاسة رئيس المجلس محمد الحلبوسي وحضور نائبيه حسن الكعبي وبشير الحداد و174 نائبا، تشكيل لجنة تحقيقية بشأن عقود وزارة الكهرباء، وفيما دمج اثنتين من لجانه وشطر أخرى، وجه الحلبوسي لجنة التربية بإعداد تقرير بشأن موضوع تعيينات وزارة التربية في المحافظات.
وأفاد بيان للدائرة الإعلامية للمجلس، تلقته «الصباح»، بأنه «أدى النائبان جبار علي لعيبي وفالح عبد الحسن، في بداية الجلسة التي افتتحت بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، «اليمين الدستورية امام المجلس».
ووجه الحلبوسي لجنة التربية بـ»إعداد تقرير بشأن موضوع تعيينات وزارة التربية في المحافظات وعرضها في جلسات مجلس النواب القادمة، بناء على الطلب المقدم من النائب عباس الزاملي وعدد من النواب»، كما وجه اللجان كلا حسب اختصاصها بـ»اعداد تقارير عن رؤساء المؤسسات والهيئات الحكومية الذين مضت عليهم فترة طويلة في مناصبهم وعرض التقرير النهائي على المجلس لاتخاذ القرار المناسب بشأنه».
واعلن رئيس البرلمان «اعادة جميع مشاريع القوانين البالغ عددها 111 الى الامانة العامة لمجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية لاعادة النظر فيها بما ينسجم مع البرنامج الحكومي، كذلك اعادة قائمة تضم اسماء 28 سفيرا تقدمت بها الحكومة السابقة، بسبب وجود اعتراضات على بعض المرشحين من قبل الحكومة الحالية».
وصوت المجلس على «شطر لجنة حقوق الانسان عن لجنة الشهداء وجعل لجنة الشهداء والسجناء مستقلة، ودمج لجنة حقوق الانسان مع لجنة المرأة والاسرة والطفولة، بناء على طلب مقدم من اكثر من خمسين نائبا».
وطلب الحلبوسي من لجنة تعديلات النظام الداخلي «عقد اجتماع اليوم السبت، لمناقشة موضوع اختصاصات ومهام اللجان الدائمية للمجلس وتقديم المقترحات النهائية للتصويت عليها».
وفي مداخلات النواب بشأن تشريع القوانين، شدد عدد من الاعضاء على «ضرورة اعطاء الاولوية للقوانين المهمة التي تمس حياة المواطنين وخاصة في ما يتعلق بالجانب الصحي والتربوي والاجتماعي والمالي، فضلا عن القوانين المتعلقة بالاتفاقيات الدولية المبرمة مع العراق للتصديق عليها من قبل مجلس النواب».
من جانب اخر، ناقش المجلس، بحسب البيان، «موضوع تشكيل لجنة تحقيقية بخصوص العقود المبرمة في وزارة الكهرباء بناء على الطلب المقدم من النائب عدي عواد و99 نائبا، إذ اشار عدد من الاعضاء الى وجود اشكالات كثيرة بهذه العقود منها عدم التعاقد مع شركات رصينة ومختصة في هذا المجال مما ادى الى قصور واضح في ادائها مما انعكس سلبا على تقديم الخدمات الى المواطن»، مطالبين بـ»الغاء نظام الجباية وتشكيل لجنة تحقيقية من لجنة النفط والطاقة واعادة النظر في الشركات المتعاقد معها».
ووجه رئيس المجلس بـ»استضافة ممثلين عن الامانة العامة لمجلس الوزراء ووزارتي المالية والمهجرين بجلسة الغد في لجنة المهجرين لمناقشة موضوع غرق عدد من مخيمات النازحين في اقليم كردستان، بناء على طلب من النائب رعد الدهلكي». ورفع رئيس البرلمان الجلسة الى اليوم السبت في الساعة الواحدة ظهرا.