بكاءٌ بأثرٍ رجعيّ
آراء
2020/03/01
+A
-A
قاسم موزان
مع هذا فهو يجلد ذاته وينعتها بالخنوع والخضوع لإرادة الأقوياء، ويقضي عمره بالحزن المبالغ فيه ولا يقرأ ولا يستمع ولا يشاهد إلّا ما يلامس مجسات قنوطه وتأففه، فهو لا يغادر محيطه المغلق إلى فضاء آخر مختلف الذي قد يشكل له صدمة في وعيه ويحدث إرباكا في مسلّماته المتوارثة و لا يحيد عنها قيد أنملة لذلك وهنا يجلد ذاته مرة أخرى ولا يرى مسوغا من وجوده الإنساني.
أمّا النوستالجيا، أو الحنين إلى الماضي والأخذ بالتنفس برئتين عقيمتين، خيال الفرد المضطرب يدفعه الى رسم صور جميلة مشرقة عنه والدفاع المتأخر عن الأخطاء والمساوئ التي رافقتها بما يشبه الاقتتال مع الذات، وهذا الاتكاء على الماضي والتوق له يعدان من أعنف المؤثرات السلبية التي تعصف بالعقل الفردي والجمعي على حد سواء، في الوقت التي تشير سجلات الماضي أنها كانت متخمة بالمـآسي والويلات جراء الحروب والغزوات والكوارث التي خلفتها على مدى العقود الغابرة وما تزال خزانة الحدث تختزن الكثير منها، الماضي السعيد الذي يتحدث عنه بعد زواله إنّما هو تجشؤ ناجم من عدم قدرة الفرد على التواصل مع المتغيرات الحالية وإدراك إيقاع الحياة باشتراطات واقعية لا يمكنه من إدراكها أو استيعابها وحدوث فجوات غير قادر على ردمها لضعف أدواته الثقافية والسايكلوجية، وهنا يحصل الانفصال الذي يقود الفرد أو المجموعة إلى اعتزال المجتمع الآخر غير السابق وهذا ما يعطل قدرات الإنسان على العمل المجدي ولعل المشاهد السياسية وسلسلة الاضطرابات وتراكم طبقات التجهيل أسهمت في تأجيج ثورته الصامتة التي تنمو ببطء من خلال استعارات سلبية من الواقع الموضوعي ويتصاعد الشجب والانتقاد لكل ما هو قائم وإن كان إيجابيا. ولعل ما ذكر من نكوص في الشخصية العراقية لا يختلف كثيرا عن الأفراد في العالم العربي المتخم بالأزمات المتداخلة ويمارس الدور ذاته في الحنين إلى الماضي بذاكرة استعارية.