الاتصالات تشغل الخطوط الضوئية بمنطقة المأمون تجريبيا

العراق 2018/12/17
...

بغداد / اسراء السامرائي 
باشرت وزارة الاتصالات تشغيل مشروع القرض الياباني الخاص بشبكة النفاذ الضوئي لمنطقة المأمون تجريبيا، فيما اتمت تدريب ملاكاتها على آلية تشغيل الخدمة الصوتية ونظام التحاسب المالي للمشتركين.  
وقال مدير قسم الشبكات الضوئية في الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية بالوزارة حسين محمد بركات في تصريح خاص لـ”الصباح”: ان الشركة باشرت تشغيل ونصب خطوط النفاذ الضوئي للقرض الياباني بمنطقة المأمون ببغداد وبشكل تجريبي مجاني لمدة شهر. 
واكد ان الشركة تعمل على تشغيل مشاريع النفاذ الضوئي ببغداد والمحافظات اعتمادا على قدرات الشركة الذاتية، لاسيما انها تتمتع بمهندسين وفنيين لهم القدرة على التعامل بشكل سريع عند تشغيل الشبكة الضوئية، وان كانت تجريبية او دائمية بالمناطق التي قامت بتغطيتها الوزارة بالتنسيق مع دوائر الاتصالات في جانبي الكرخ والرصافة ببغداد والمحافظات. 
ولفت بركات الى ان عدد الخطوط الضوئية التي تم نصبها وتشغيلها بمنطقة المأمون بلغ 100 خط ضوئي وتم تزويدها بخدمة الانترنت وبقية الخدمات الاخرى التي تمت اتاحتها بحسب الاسلاك الضوئية المدعمة بخدمات صورية وفيديوية وتلفازية ومعلوماتية، كاشفا عن ان شركته قررت جعل الشهر الاول التجريبي مجانا للمواطنين للاطلاع على الخدمات الضوئية المتاحة واستخدامها. 
وبين ان شركته تعمل بالتدريج على تشغيل الخطوط الضوئية بمناطق بغداد كافة حال انجازها بالكامل من ناحية الربط للكيبلات الضوئية والكابينات الرئيسة وايصالها لمنازل المواطنين، حيث يوجد 150 الف خط ضوئي ببغداد موزعة بين مناطق الكرخ والرصافة نفذتها الشركة وبالتنسيق مع الشركات العالمية المتخصصة بمجال الاتصالات الحديثة والمؤمل تشغيلها مستقبلا.
وافصح مدير قسم الشبكات الضوئية عن اتمام شركته دورة تدريبية لـ 15 موظفا من ملاكاتها على نظام التحاسب الخاص بمشاريع النفاذ الضوئي للمنازل ببغداد والمحافظات لتطوير كفاءاتهم بمجال التحاسب المالي، منوها بانها احد بنود العقود المبرمة مع الشركات المستثمرة لمشاريع النفاذ الضوئي من دوائر: الرصافة وكربلاء المقدسة وديالى وكركوك وبابل والديوانية، اضافة الى لـ 26 منتسباً تم تدريبهم مسبقا على آلية تشغيل الخدمة الصوتية بواسطة برمجة اجهزة الشبكة الضوئية التي تم نصبها بمنازل المواطنين باستخدام الحاسوب المحمول.