عرض مطار الكوت المدني للاستثمار

العراق 2018/12/17
...

الكوت / حسن شهيد العزاوي
بحث محافظ واسط مع سلطة الطيران المدني تأمين المستلزمات المطلوبة لانشاء مطار الكوت المدني وفق المواصفات المعمول بها في المطارات الدولية واعلانه للاستثمار.
وقال مدير اعلام محافظة واسط ماجد العتابي لـ»الصباح»: ان المحافظ محمد المياحي التقى مدير سلطة الطيران المدني علي خليل ابراهيم لبحث آلية تأمين مستلزمات انشاء مطار الكوت وعرضه للاستثمار.
واوضح ان اللقاء استعرض الجوانب الفنية لصلاحية القاعدة العسكرية المزمع تحويلها الى مطار مدني، مشددا على تشكيل لجنة تضم في عضويتها وزارة النقل والقوة الجوية والمحافظة لتأمين المستلزمات المطلوبة لانشاء المطار بما يؤمن انسيابية حركة الطيران المدني. واضاف العتابي ان وزارة النقل استحصلت موافقة وزارتي المالية والدفاع لتحويل قاعدة ابي عبيدة الجوية غربي الكوت (الدلتا سابقا) الى مطار لاغراض الطيران المدني والشحن، بهدف تشجيع استقطاب رؤوس الاموال والشركات العالمية للاستثمار في المحافظة، فضلا عن انتعاش الواقع الاقتصادي فيها، منوها بوجود مدرج كبير وبنى تحتية مؤهلة في القاعدة الجوية تساعد على الاسراع بتحويلها الى مطار، مؤكدا ان هذا الامر اصبح من اولى اهتمامات سلطة الطيران المدني.
من جهته، كشف محافظ واسط محمد المياحي خلال اللقاء عن ان قاعدة ابي عبيدة الجوية تتميز بموقعها الستراتيجي بين المحافظات لانها تبعد عن كل من محافظات (بغداد، كربلاء، النجف، الديوانية، بابل، ذي قار، ميسان) بمســافات تتراوح بين           (150ـ 180) كم، وتتميز ايضا بمواصفات فنية عالية، اذ تحتوي على مدرجين طول الواحد منها (4200) متر وعرض (50) مترا ولم يستخدما حتى الان من قبل طائرات النقل، لافتا الى ان المدرجين يمتازان بتصميمهما الذي يتحمل طائرات بحمولات تزن (240) طناً مع وجود ساحتين لوقوف الطائرات.
وذكر ان اللجنة الخاصة باعداد الكشوفات الاولية لتصميم مطار الكوت المدني، قدمت في وقت سابق شرحا تفصيليا حول طريقة التصاميم الهندسية المقدمة لانشاء المطار، والتباحث بشأن الشركات التي من المؤمل ان تسهم بتنفيذ المطار ضمن المواصفات الهندسية المعتمدة في المطارات الدولية ليكون نافذة تجارية تسهم في انعاش الواقع التجاري والاقتصادي في المحافظة، فضلا عن القضاء على نسبة كبيرة من البطالة من خلال توفير آلاف فرص العمل. 
 جدير بالذكر ان قاعدة ابي عبيدة الجوية كانت مقرا للقوات متعددة الجنسيات، وترجع عائديتها الى وزارة المالية فيما تعود مشيداتها من مدارج وابراج مراقبة ومشيدات اخرى لقيادة القوة الجوية العراقية التي تفرض سيطرتها عليه حاليا، وتتميز هذه القاعدة المزمع تحويلها الى مطار مدني، بوجود مطارات احتياطية قريبة منها هي الصويرة والبشائر والحي والنعمانية.