ذي قار تمنع دخول الأحداث والأطفال إلى المقاهي وصالات البليارد

العراق 2018/12/17
...

الناصرية / حازم محمد حبيب
اصدرت قيادة شرطة ذي قار قرارا بمنع ارتياد الاحداث والاطفال للمقاهي وصالات البليارد بهدف الحفاظ عليهم والحد من جنوحهم.
وقال قائد شرطة ذي قار اللواء حسن سلمان الزيدي في حديث لـ»الصباح»: ان القرار يقضي بمنع دخول الاحداث دون سن 18 عاما للمقاهي وصالات البليارد، مبينا ان الحملات التي نفذتها الشرطة لتلك الاماكن رصدت تواجد الاطفال‏ لساعات متأخرة فيها وسلموا الى ذويهم، فيما اخذت تعهدات من اصحاب المقاهي بمنع دخولهم مرة اخرى.
واضاف ان الحملة تأتي استجابة لمناشدات العديد من المواطنين في المحافظة عبر مواقع التواصل ‏الاجتماعي بشأن ارتياد الأحداث والصغار إلى المقاهي مما يتسبب بتركهم للدراسة وجنوحهم. 
وذكر ان القيادة ستقوم بتسليم من يتم القاء القبض عليه الى ذويه وأخذ تعهد بعدم تكرار الحالة وبعكسه تتخذ الاجراءات القانونية اصوليا، فضلا عن اخذ تعهدات على اصحاب المقاهي والكازينوهات وصالات البليارد بمنع دخول من هم دون السن القانونية.
يذكر ان الأجهزة الأمنية تنفذ بين مدة واخرى حملات يتم بموجبها غلق المقاهي غير المجازة ‏والمخالفة. من جانبها، وصفت منظمة (التواصل والاخاء) الانسانية الشريك المحلي لمنظمة (اليونسيف) القرار بالمهم.
وقال رئيس المنظمة علي الناشي لـ»الصباح»: ان لجنة حماية الطفل التي شكلت في ديوان محافظة ذي قار باشراف رئيس محكمة الاحداث القاضي عدنان العتابي وسكرتير لجنة منظمة (التواصل والاخاء) أوصت بالحد من انتشار المقاهي في المناطق السكنية او بالقرب من ملاعب الخماسي.
واوضح ان منع الاطفال من ارتياد المقاهي يهدف الى منع جنوحهم والحفاظ عليهم، لانها اماكن خطرة للاحداث ورصدنا انتهاكات عدة للاطفال فيها، وكذلك ترويج وانتشار تعاطي المخدرات  وتشغلهم عن اداء واجباتهم الدراسية.
بدورهم، اشاد مواطنون في ذي قار بقرار منع الاطفال والاحداث من ارتياد المقاهي، مؤكدين ان ذلك سيسهم بشكل كبير في الحد من انحرافهم ولجوئهم الى ارتكاب الجرائم، داعين الى ضرورة تنفيذ حملات مستمرة لتلك الاماكن لضمان الحيلولة دون وقوع الاحداث في مصائد المجرمين والقتلة ومتعاطي الحبوب المخدرة.