كيفية الاعتذار عن حضور مناسبة؟

اسرة ومجتمع 2020/04/08
...

 
الصباح/ وكالات
 
 
المعروف ان في وقت الازمات لا يوجد مكان للمجاملات، لكن هناك من يخشى زعل الاخر اذا تمت دعوته لحضور مناسبة معينة، اذ ان رغم كل التحذيرات من التجمعات لعدد كبير من الأفراد والتوصيات بإلغاء حفلات الزفاف أو العزاء لمنع انتشار فيروس كورونا، إلا أن البعض  مازالوا يتجاهلون هذه التوصيات ويصرون على إقامة المناسبات الخاصة بهم، سواء حفلات زفاف أو عزاء.
وأمام دعوتهم يجعلونك تشعر بالإحراج بشأن كيفية رفض الدعوة من أجل الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمنع العدوى، فكيف تكون الطريقة الصحيحة للاعتذار دون أن نجرحهم أو نسيء إليهم؟
يقول خبراء الاتيكيت إن الوضع الحالي للبلاد يحتم علينا جميعاً عدم المشاركة في مثل هذه المناسبات أو الخروج من المنزل، وهو ما يجب أن نقوله عند تلقي الدعوة ببساطة ونشرح أننا نفعل هذا ليس فقط خوفاً على أنفسنا وإنما خوفاً عليهم هم ايضاً.
مؤكدين: لو كانت الدعوة لحفل الزفاف من أحد الأقارب يمكنك الرد ببساطة بأن الفرح إشهار وبدعوة كل الناس وإخبارهم يكون الإشهار تم، فألف مبارك. ومن الممكن أن نجعل ردنا يأتي بطريقة مازحة مستخدمين عبارات مثل ( لن نستطيع ان نتصور واحنا لابسين كمامات، والعزل الساعة 7 ليس بمقدورنا المجيء).
أما في حال الاضطرار عندما تكون الحالة قريبة جداً وهناك ضرورة لحضور مراسم العزاء ، يمكن أن نقترح عليهم أن يكون العزاء في مكان مفتوح .