تخصيص 3226 درجة وظيفية في دوائر بابل

العراق 2018/12/20
...

 
 
بابل / جنان الاسدي كربلاء / علي لفته
 
خصص مجلس بابل اكثر من ثلاثة الاف درجة وظيفية للتعيين على الملاك الدائم في دوائر المحافظة، في وقت دعت فيه نقابة معلمي كربلاء وزارة المالية لحل ملف توقف الترفيعات الوظيفية للمعلمين.  وقال نائب رئيس لجنة التربية في مجلس محافظة بابل ابراهيم الحسناوي لـ"الصباح" ان وزارة المالية وافقت على اطلاق الدرجات الوظيفية المخصصة للمحافظة، إذ تم تخصيص ثلاثة الاف و226 درجة وظيفية، بواقع الفين و226 درجة للتربية والف درجة للوظائف المدنية وسنباشر العمل بها خلال مدة 15 يوما.
وبين ان المجلس حدد وفق القانون 10 بالمئة من الدرجات للمحاضرين في المدارس و10 بالمئة لذوي الشهداء والسجناء السياسيين المسجلين ضمن قاعدة بيانات المحافظة، اما الدرجات المتبقية فسيجري ادخال المتقدمين عليها في قرعة وفق آلية سيتم تحديدها بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية. 
واكد الحسناوي معاناة المحافظة من نقص كبير في الملاكات التدريسية والتربوية والكتاب وموظفي الخدمة، وان تلك الدرجات ستعمل على سد جزء من هذا النقص.
وعن ابرز المعوقات التي تواجه العملية التربوية بالمحافظة، كشف الحسناوي عن ان 20 بالمئة من الملاكات التربوية مجازون سواء كانت إجازات امومة او اجازات مرضية، وبالتالي خلف هذا الامر شاغرا، فضلا عن ان الكثير من الملاكات التدريسية لا تلتزم بالعقد المبرم معها بالخدمة في الاقضية والنواحي لمدة خمسة اعوام، إذ يلجؤون الى النقل لمركز الدائرة، لذا فان العديد من مدارس الاقضية والنواحي اصبحت تفتقر الى ملاكات تدريسية وخاصة في المجالات العلمية للصفوف المنتهية. وفي كربلاء، قال نقيب معلمي المحافظة الدكتور خالد مرعي لـ"الصباح" ان النقابة اجرت العديد من اللقاءات والورش الفنية مع المسؤولين اخرها اللقاء مع محافظ كربلاء عقيل الطريحي بهدف مناقشة السبل الكفيلة بحل اشكالية ايقاف الاستحقاقات الوظيفية للمعلمين والمدرسين. واضاف ان توقف هذه الاستحقاقات يعد بمثابة ظلم واجحاف كبير لانها حقوق مكتسبة بحكم القانون، موضحا ان الاجتماع خلص الى ضرورة صرف الترفيع اداريا لمستحقيه في العام 2018 واعتبارا من 1 /1 /2018 وهو تأريخ تخويل المحافظ بالصلاحيات المالية، والتفاهم  بشأن اهمية تصويب الأوامر الإدارية لمن صدرت أوامر ترفيعهم من 1/1 إلى 31/ 1 من العام الحالي، فضلا عن قيام المحافظة بمفاتحة وزارة المالية لغرض استحصال الموافقة على اطلاق الترفيعات للمدد التي تقع قبل تأريخ 1 /1 /2018 ونزولا لغرض تعديل الاوامر الإدارية لتصبح من تأريخ الاستحقاق ومن دون الأثر المالي. 
واشار الى ان الاجتماع تطرق الى موضوع تغيير العناوين الوظيفية من معلم إلى معلم جامعي  للحاصلين على شهادة جامعية أولية في أثناء الخدمة وقد توصلنا الى ضرورة الإسراع برفع جميع المعاملات مع رفض النقابة للتفسيرات التي اجتهدت بها مديرية التربية بإضافة حقل (المطابق والمغاير) ضمن جداول الحذف والإحداث التي عممتها وزارة المالية، مؤكدا توجيه المحافظ بإنجاز المعاملات وتدقيقها من قبل ديوان الرقابة المالية وتم تكليف لجنة للإشراف على إتمامها بأسرع وقت. ولفت الى ان المحافظة ارسلت استفسارا إلى وزارة المالية بخصوص الوضع القانوني للمرشدين التربويين على الرغم من طلب النقابة بأن يتم ترويج معاملاتهم أسوة بالمحافظات الأخرى بتغيير عناوينهم الوظيفية إلى معلمين جامعيين.
وذكر نقيب المعلمين ان المحافظ أكد ضرورة حسم الموضوع بأسرع وقت لحاجة المدارس لخدمات المرشدين التربويين، وخول صلاحية تغيير العناوين الوظيفية لاختصاصي اللغة الإنكليزية والرياضيات لمدير عام التربية.