النائب علاء الربيعي: توجه لتثبيت المحاضرين على الملاك الدائم

العراق 2018/12/27
...

بغداد/ شيماء رشيد
اوعزت رئاسة البرلمان الى اللجنة المالية باضافة فقرة في مشروع قانون موازنة 2019 تقضي بتثبيت المحاضرين المجانيين في جميع المدارس على الملاك الدائم، ليتسنى للحكومة توفير الدرجات الوظيفية والتخصيص المالي. 
يأتي ذلك في وقت لا تزال قضية تثبيت عموم المتعاقدين على الملاك الدائم ضمن مشروع موازنة العام المقبل من ابرز النقاط التي تخضع للنقاشات والحوارات المستمرة بين الحكومة والبرلمان في الوقت الحاضر.
واستكمل مجلس النواب بجلسته التي عقدت الاثنين الماضي، القراءة الاولى لمشروع قانون الموازنة الاتحادية للسنة المالية 2019، ليرفع جلسته التشريعية الى الـ8 من الشهر المقبل.
ونفى عضو اللجنة المالية احمد الحاج رشيد ان تكون هناك فقرة في الموازنة تخص تثبيت المتعاقدين في الوقت الحاضر”، متمنيا ان “يتم اقرار الموازنة قبل نهاية الفصل التشريعي الحالي”.
وقال رشيد في تصريح لـ”الصباح”: ان “اللجنة الحكومية المكلفة باعداد الموازنة اخذت بـ19 بالمئة من مقترحات اللجنة المالية النيابية”، معربا عن امله بان “تستطيع اللجنة ادراج باقي المقترحات في قانون الموازنة خلال الايام المقبلة”.
من جانبه، اوضح عضو مجلس النواب عبد الاله النائلي ان قانون الموازنة قد يستغرق جلسات عديدة قبل ان يتم استكمال التصويت عليه”، مبينا ان “الحكومة الحالية اجرت تغييرا على مشروع القانون خلافا لارادة مجلس النواب”.
ويرى في حديث لـ”الصباح”، ان “مشكلة المتعاقدين يجب ان تحل فلا يمكن استمرارهم بهذا الوضع حيث يوجد عاملون بصفة عقود مضت عليهم سنوات طويلة وهؤلاء يجب ان تضمن حقوقهم الوظيفية والتقاعدية، وحتى الاجور اليومية”، لافتا الى ان “هؤلاء يقدمون خدمة للمجتمع حالهم حال الموظفين على الملاك الدائم”.
ولفت الى ضرورة “تثبيتهم على الملاك الدائم، وان كان هناك اشكال في الرواتب، فمن الممكن ان تمنحهم وزارة المالية نفس الراتب الذي يتقاضونه في الوقت الحاضر”، منوها بان “اللجان المتخصصة  تعمل على اجراء تثبيت ذلك وفقا لما تقتضيه المصلحة العامة”.
اما النائب عن تحالف سائرون علاء الربيعي، فأعلن مخاطبة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بتثبيت المحاضرين المجانيين في جميع مدارس العراق تثميناً لجهودهم المبذولة”، مضيفاً ان “رئيس البرلمان أوعز للجنة المالية بغية ادراجها ضمن قانون الموازنة لعام 2019 لغرض مناقشتها وتثبيتها حتى يتسنى للحكومة توفير درجات وتخصيص مالي حتى تكون ملزمة لوزارة المالية”.
واضاف في بيان تسلمت “الصباح”، نسخة منه، ان “هذه الدعوة جاءت نظراً للمعاناة الكبيرة التي يعاني منها قطاع التربية بسبب قلة الكوادر التدريسية وتدني مستوى التربية والتعليم في العراق”، موضحاً ان ما قدمه المحاضرون يعد جهداً وطنياً كبيراً ولولاهم لكان اليوم العراق يعاني من مشاكل لا تحمد عقباها وبات لزاماً علينا ان نقف معهم ونرد لهم الجميل. 
واكد ان “تعيينهم على الملاك الدائم سيعطيهم دفعة معنوية كبيرة جداً ستنعكس على المستوى التدريسي الذي بات على الجميع ان يسهموا بالارتقاء به”.
الى ذلك، اعتبر النائب عن تحالف البناء عامر الفايز أن “الموازنة المالية لعام 2019 ستدخل البرلمان في دوامة جديدة تُضاف إلى “دوامة” استكمال تشكيل الحكومة، وفيما تحدث عن “خلل كبير وعلامات استفهام كثيرة” في الموازنة، دعا إلى إعادة صياغتها بشكل جوهري.
وقال الفايز في تصريح صحافي”: إن الموازنة بصيغتها الحالية ستدخلنا في دوامة جديدة تضاف إلى دوامة استكمال تشكيل الكابينة الوزارية وسندخل في نفق الخلافات والصراعات”، معتبراً أن اللجنة الحكومية التي شكلها رئيس الوزراء لم تقم بتعديلات حقيقية وجوهرية بل اقتصرت تعديلاتها على أمور سطحية وبسيطة.
وأضاف أن الموازنة لم تنصف المحافظات المنتجة للنفط أو المحررة من داعش كما أن هناك خللاً كبيراً في حجم الاقتراض الخارجي والداخلي، إضافة إلى نقاط كثيرة عليها علامات استفهام ورفض واسع من الكتل السياسية، لافتاً إلى أن هناك ضرورة لإعادة صياغة الموازنة بشكل جوهري بشكل يرضي طموح الشعب .