إعادة تشغيل محطة ضخ مياه الصينية في صلاح الدين

العراق 2018/12/29
...

صلاح الدين / سمير عادل النجف الاشرف / حسين الكعبي 
 
اعادت مديرية ماء صلاح الدين تشغيل محطة ضخ الصينية بعد ان طالها التخريب على ايدي ارهابيي عصابات داعش المهزومة خلال المدة الماضية، في وقت تم فيه مد شبكات مياه جديدة لعدد من مناطق قضاء المشخاب بمحافظة النجف.
 
وقال مدير ماء صلاح الدين المهندس محمد محمود الجبوري في تصريح لـ"الصباح": ان الملاكات الهندسية والفنية في مركز ماء بيجي تمكنت من إعادة تشغيل وتاهيل محطة ضخ مياه الصينية من اجل اعادة المياه الصالحة للشرب للاحياء السكنية في ناحية الصينية بعد عودة الاهالي النازحة اليها.
واضاف ان ملاكات المديرية انجزت اعمال الصيانة لوحدة التوليد الكهربائية تمهيدا لتشغيلها بعد إيصال الوقود اليها، مبينا ان المحطة تزود الدوائر الخدمية كدائرة الماء والصرف الصحي والمستشفيات والمناطق السكنية.
واشار الجبوري الى ان اعمال الصيانة مستمرة لوحدات الكهرباء المتبقية وخزانات الماء ومضخات السحب بعد ان طالتها أيدي المخربين من إرهابيي "داعش" عند دخولهم اليها، فقد الحقوا الضرر بمراكز السيطرة وعدد من التورباينات الى جانب تفجيرهم وحرقهم لجميع خزانات الماء وسرقة محتويات واليات المشروع.
واكد ان جميع الدوائر الخدمية في المحافظة تعمل على اعادة خدماتها الى المناطق المحررة من اجل ضمان عودة كريمة للمواطنين النازحين وتسهيل الحياة المعيشية بعد معاناتهم طيلة مدة النزوح.
وفي النجف، قال مدير الماء بالمحافظة مهدي الحاتمي لـ"الصباح" :ان فرع المديرية في المشخاب انهى بجهود ذاتية مد شبكة مياه جديدة بطول 11 الف متر الى سبع قرى واحياء سكنية، كما اكملت ملاكات المديرية في ناحية القادسية تنصيب طاقم دفع جديد بطاقة 200 متر مكعب في الساعة وادخاله الى الخدمة بعد ان قامت المديرية باعمال صيانة لشبكات مياه الاسالة والخطوط الرئيسة في الناحية، بما يضمن وصول المياه الى اكبر عدد من السكان.
وتابع ان المديرية انهت ايضا مد خط جديد في منطقة بحر النجف لخدمة القرى الواقعة هناك بطول 400 متر، فضلا عن اصلاح الكسورات في تسعة احياء سكنية، مبينا ان هذه الاعمال 
تأتي ضمن جهود ايصال المياه الى جميع مناطق المحافظة بما في ذلك المناطق النائية بحسب خطة موضوعة بهذا السياق تهدف لتطوير الشبكة وتحسينها لتفادي شح المياه على مدار العام في عموم المحافظة.