الصحَّة: زيادة الفحوصات أسهمت باكتشاف أعداد أكثر من مصابي كورونا

العراق 2020/07/12
...

 
بغداد / المحافظات   مندوبو ومراسلو الصباح         
 
 
 
أفصحت وزارة الصحة عن ان الزيادة بعدد الفحوصات اسهم باكتشاف اعداد جديدة من الاصابات بجائحة كورونا، مرجحة توفر لقاح الفيروس بحلول نهاية العام الحالي، وبينما تستعد محافظة بغداد لتخصيص مواقع جديدة في ملعب الشعب الدولي لتكون مكانا للحجر الصحي لمصابي كورونا،  قررت وزارة الاعمار والاسكان تحويل احد مبانيها الى موقع لفحص المواطنين المشتبه باصابتهم.
 
زيادة عدد الفحوصات
وافاد مدير عام دائرة الصحة العامة في الوزارة رياض الحلفي بحديث خاص ادلى به لـ"الصباح" بانه ومنذ بدء تسجيل الاصابات، اخذت الوتيرة بعدها بالارتفاع لتتجاوز الـ 2000 اصابة بنسبة 75 – 80 بالمئة من الحالات بين البسيطة والمتوسطة، بينما بلغت نسب الشفاء 80 بالمئة، اذ استخدمت علاجات خفيفة للمصابين بالمستشفيات مثل الاوكسجين والمغذيات، وبعض الادوية لذلك تم تحقيق نسب عالية من الشفاء.
ونوه بان ارتفاع عدد الوفيات يوميا، يعتمد على ارتفاع الاصابات المكتشفة، مبينا انه تجرى حاليا فحوصات مختبرية لـ 11 الى 12 الف نموذج يوميا، مؤكدا انه اذا ما تمت مضاعفة عدد الفحوصات الى 20 الفا يوميا، فسوف تزداد عدد الاصابات المكتشفة وقد تتجاوز الاربعة الاف يوميا، معربا عن طموحه بتسجيل 20 الف فحص يوميا خلال الشهر الحالي للعثور على اكثر عدد من الاصابات ومعالجتها.
وذكر الحلفي ان وزارة الصحة تستخدم بروتوكولات علاجية، ولوائح معتمدة من منظمة الصحة العالمية، منها علاج بلازما النقاهة الفعال، منوها بان اهم جانب يتم التركيز عليه، هو الحالة النفسية للمصاب، اذ تتحكم بالمناعة بشكل طردي. وتابع ان العلاج الذي اعتمدت عليه اغلب الدول هو الروسي والمسمى (افيفافير) الذي استخدم كعلاج بتسريع شفاء مرضاهم وحقق نجاحا كبيرا، اذ تمكن خبراء الصحة من تصنيعه في احدى الشركات الخاصة واستخدامه في البروتوكولات العلاجية للمرضى، كما تمت اضافة العلاج الاميركي  (ريمدسفير) وعده تجريبيا ريثما يتم اكتشاف علاج خاص بالفيروس.
 
لقاح بحلول نهاية العام الحالي 
واكد مدير عام دائرة الصحة العامة وجود امل كبير في ان تشهد نهاية العام الحالي اكتشاف لقاح من قبل منظمة (تاج) المسؤولة عن الدعم الدولي، مشددا على أن العراق له الاولوية في حجز اعداد كبيرة منه وسيصل اليه بين شهري تشرين الثاني وكانون الاول وخلال وقت مبكر.
 
موجة أخطر متوقعة للمرض  
وبين انه وبحسب معطيات منظمة الصحة العالمية، فإنه يحتمل ان تكون هناك موجة جديدة اخطر من الاولى في حالات الوفيات، مستدركا بالقول ان هذه توقعات، وربما تتغير المعادلة وينتج اللقاح وينتهي فيروس كورونا، مؤكدا عدم فائدة العودة لحظر التجوال الكلي، لعدم امكانية الدولة السيطرة على المواطنين، وتقليل حالات التلامس بينهم لعدم التزامهم بالاجراءات الوقائية، ما ادى الى ارتفاع معدل الاصابات.
 
تحويل قاعات بملعب الشعب الى محجر 
في السياق نفسه، افاد محافظ بغداد المهندس محمد جابر العطا في تصريح خاص لـ"الصباح" بان المحافظة تعمل بشكل مستمر على تهيئة مواقع لتكون مخصصة للحجر الصحي لمصابي الجائحة، وتقدم الخدمات الطبية والعلاجية لهم، مبينا انها بصدد اختيار عدد من قاعات ملعب الشعب الدولي لتخصيصها لهذا الغرض بالتنسيق مع دائرة صحة الرصافة.
 واوضح ان العتبة الحسينية بكربلاء وفرت 350 سريرا الى مستشفى الشهيد ضاري ليكون مخصصا للحجر والعلاج، بينما ستضيف له 250 سريرا، ليصل عدد الاسرة الى 600 فضلا عن انه يجري اختيار مستشفيات اخرى لزيادة السعة السريرية فيها، مفصحا عن وجود خطة لديها بهذا المجال تتضمن التنسيق مع دوائر الصحة لاختيار مناطق حول بغداد لتكون مستشفيات مستمرة لكل الحالات وكذلك تقديم الخدمة الصحية لمصابي كورونا وحجر الملامسين والمصابين ايضا.
مبنى في الإعمار لفحص المصابين  
على صعيد ذي صلة، ذكر مدير عام شركة سعد العامة التابعة لوزارة الاعمار صادق الفرطوسي في تصريح خاص ادلى به لـ"الصباح" ان وزارته ستحول مبنى شركة الرشيد العامة البالغة مساحتها 2200 متر مربع الى مركز فحص عمومي للمواطنين للتحقق من وباء كورونا اسنادا لوزارة  الصحة ودورها في مواجهة الجائحة.
واشار الى انها تنسق مع وزارة الصحة من اجل اتخاذ اللازم بهذا المجال وتهيئة الملاكات الطبية والصحية والاجهزة والمستلزمات في المركز من اجل دخوله للخدمة بعد انجازه، منوها بأن وفدا من الصحة سيعمل على الاطلاع على الموقع من اجل تهيئة المتطلبات الخاصة بالموقع، الى جانب ذلك فان شركات ودوائر الوزارة ستتولى تهيئة الموقع واعداده كموقع للفحص.
 
مستشفى جديد للحجر في نينوى
الى ذلك، دشنت محافظة نينوى مستشفى جديدا للحجر الصحي في ايمن الموصل، بحسب ما افاد به مدير عام صحة نينوى الدكتور فلاح الطائي.
واوضح في تصريح خاص لـ "الصباح" ان الملاكات الطبية في صحة نينوى افتتحت مستشفى جديدا للحجر الصحي بعد الانتهاء من بناء المستشفى بسعة 40 سريرا ليضاف الى المشافي التي تم افتتاحها خلال جائحة كورونا في عموم مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.
واضاف ان المستشفى دشن بعد تجهيزه بالكامل بالمواد الطبية واجهزة الفحص واجهزة التنفس التي زودت بها صحة نينوى لغرض تقديم  العلاج اللازم للمصابين وحجرهم من خلال تدشين هذا الصرح الطبي
 الجديد.
 
139  إصابة جديدة في واسط 
من جانبها اعلنت دائرة صحة محافظة واسط تسجيل 139 اصابة موجبة جديدة بفيروس كورونا و20 حالة شفاء من المرض، وفق ما ذكره معاون المدير العام فيها الدكتور سعدون الامير.
واوضح في تصريح خاص لـ "الصباح" ان المصابين المذكورين في حالة صحية مستقرة ويتلقون العناية الطبية اللازمة، مشيرا الى ان دائرته شددت على ضرورة تطبيق اعلى درجات الحيطة والحذر واتخاذ الاجراءات الاحترازية والوقائية واخضاع جميع افراد الاسر والملامسين للمصابين للفحوصات الطبية لبيان سلامتهم، داعيا المواطنين للالتزام بحظر التجول والحجر الصحي المنزلي خلال المدة المقبلة لمنع انتشار المرض.
واضاف ان دائرة صحة المحافظة باشرت تصعيد الاجراءات الاحترازية والوقائية من قبل ملاكاتها للحد من تفشي المرض، من خلال تنظيم ندوات تثقيفية وتوعوية للمواطنين بخطورة المرض وطرق الوقاية منه، والتنسيق مع جمعية الهلال الاحمر ودوائر البيئة والدفاع المدني لنشر الفرق التثقيفية بالمناطق السكنية وتوضيح اعراض المرض وضرورة ابلاغ الجهات المختصة عن كل حالة اشتباه لعدم انتشاره بين
 المواطنين.