الفيروس التاجي: إرشاداتٌ جديدةٌ حول أقنعة الوجه والأغطية تتبعها إنكلترا

بانوراما 2020/07/26
...

ورود الموسوي/ لندن
 
 
 
أعلنت وزارة الصحة العامة في إنكلترا إلزامية ارتداء غطاء الوجه (الكِمامة) في الأماكن العامة بدءا من الرابع والعشرين من  تموز الحالي وستكون التغطية إلزامية في الأماكن العامة المغلقة بما في ذلك محال السوبر ماركت ومراكز التسوق الداخلية ومراكز النقل والبنوك ومكاتب البريد كما يجب ارتداؤها ايضاً عند شراء الطعام والشراب الجاهز، على أنه من المسموح به إزالتها في الأماكن المخصصة للجلوس 
والأكل. 
وقد أعلنت الحكومة في وقت سابقٍ أن غرامة مالية تصل الى 100 جنيه إسترليني تنتظر المخالفين لهذا القرار. ليست الغرامة المالية وحدها بل أعلنت كلية الشرطة ووفقاً لإرشاداتها أن الشرطة قادرة على «استخدام القوة» لإخراج العملاء من المتاجر إذا لم يرتدوا أغطية الوجه ، وكذلك منعهم من الدخول. لكن رئيس الأكاديمية خفف من وطأة هذي القرارات بقوله: إن قوات الشرطة ستطبق القواعد فقط، بما في ذلك إصدار الغرامات بقيمة 100 جنيه استرليني ، كملاذ أخير - ولن يقوم الضباط بدوريات مرعبة!
كما تم استثناء الأطفال دون سن 11 سنة من هذه القواعد الجديدة ، كذلك ذوو الإعاقة أو ذوو الظروف الصحية الخاصة كالذين يعانون من ضعف الجهاز التنفسي الذي يجعل من الصعب عليهم ارتداء غطاء للوجه.
وحذرت منظمة الصحة العامة في إنكلترا الآباء من عدم شراء أغطية للأطفال الرضع والأطفال الصغار بسبب خطر الاختناق أو الموت.
لم تُلزم القواعد الجديدة عمال المحال بارتداء أغطية الوجه ، لكن الحكومة قالت إنها «أوصت بشدة» بأن ينظر أصحاب العمل في استخدامها عند الاقتضاء، لأن من مسؤولية الأفراد منع تفشي الفايروس. 
أما محال التسوق الكبرى في إنكلترا مثل سنزبري وأزدا فقد أعلنوا أنهم لن يفرضوا لبس غطاء الوجه على الداخلين اليها معللين بأن ذلك هو( مسؤولية السلطات 
المختصة).
بينما أعلنت شركة ويتروز العملاقة أن بعض موظفيها سيقفون عند المدخل لتذكير العملاء بالقاعدة.
ولن تكون «الكِمامة» أو غطاء الوجه إلزامياً في الأماكن الداخلية التي توجد بها إجراءات أمان أخرى، بما في ذلك:
المطاعم 
الحانات
مصفـفو الشعر وصالونات الحلاقة 
الصالات الرياضية ومراكز الترفيه
دور السينما وقاعات الحفلات الموسيقية والمسارح
 مناطق الجذب للزوار مثل المتاحف وغيرها.
ووفقًا للحكومة، فإن الغطاء يجب أن يشمل الفم والأنف ويمكن أن يكون بسيطاً مثل الوشاح أو الباندانا التي يمكن وضعها بشكل آمن حول جانب الوجه دون الحاجة إلى وضعها في مكانها.
لا ينطبق شرط ارتداء أغطية الوجه في محاور النقل محطات السكك الحديدية والحافلات والمطارات والموانئ البحرية- إلا على المناطق المغلقة بالكامل،  كما يُسمح بإزالة غطاء الوجه في حالات معينة، على سبيل المثال لإثبات الهوية في البنوك أو عند شراء منتجات مقيدة بالعمر..
أما في اسكتلندا فقد أصبحت أغطية الوجه إلزامية في المتاجر منذ الــ 10من تموز. أما ايرلندا الشمالية فستنتظر حتى العشرين من آب. ورغم أن التغطيات أصبحت إجبارية بالفعل على وسائل النقل العام في إنكلترا واسكتلندا ، وكذلك معظم الحافلات والقطارات والعبارات في أيرلندا الشمالية إلا أنها ستكون إلزامية في وسائل النقل العام في ويلز بدءًا من 27 تموز.