الحشد الشعبي: التحري عن مصير 600 مفقود من ضحايا سبايكر

العراق 2020/08/15
...

بغداد / وفاء عامر  

 
 
تتحرَى هيئة الحشد الشعبي بالتنسيق مع مؤسسة الشهداء عن مصير 600 من مفقودي ضحايا مجزرة سبايكر بمنطقة القصور الرئاسية في تكريت، مفصحة عن وجود 200 رفات لدى الطب العدلي بوزارة الصحة والذين يتم التحري عنهم لتحديد هويتهم.
وافاد رئيس لجنة تخليد شهداء فاجعة سبايكر، القيادي في الحشد الشعبي، معين الكاظمي بتصريح خاص ادلى به لـ"الصباح": ان دائرة حماية المقابر الجماعية في مؤسسة الشهداء وبالتنسيق مع دائرة الطب العدلي وباشراف من اللجنة الدولية لشؤون المفقودين، تمكنت من البحث والتنقيب عن رفات شهداء ومفقودي ضحايا مجزرة سبايكر في عدد من المواقع التي تضم مقابر جماعية في منطقة القصور الرئاسية في تكريت بمحافظة صلاح الدين.
يشار الى ان مجزرة سبايكر التي ارتكبتها عصابات "داعش" الاجرامية، خلفت2000 شهيد 
ومفقود. 
وبين الكاظمي ان عمليات التحري عنهم، نجم عنها العثور على رفات 1200 شهيد منهم معلوم الهوية وحددت هوياتهم وسلمت لذويهم، مشيرا الى وجود 200 رفات مجهولة الهوية تم رفعها وتسليمها الى دائرة الطب لأجراء فحص المادة الوراثية (dna) عليهم لتحديد هوياتهم.
وافصح عن ان هنالك 600 ضحية لم يتم العثور عليها حتى الان، وجاري البحث عنها  بمواقع يشتبه بوجود مقابر جماعية فيها كمنطقة القصور الرئاسية او المواقع المحيطة بها، من قبل هيئة الحشد الشعبي ودائرة المقابر الجماعية بمؤسسة الشهداء والطب العدلي من اجل حسم ملف شهداء ومفقودي سبايكر وتعويض ذويهم.