إطلاق أكبر حملات الرصد الوبائي والتوعية بشأن كورونا في الرصافة

العراق 2020/08/17
...

بغداد / الصباح 
كربلاء / علي لفتة
اطلقتْ دائرة صحة الرصافة اكبر حملات الرصد الوبائي الفعال والتوعية بشأن الوقاية من كورونا، 
وقال مدير صحة الرصافة الدكتور عبد الغني الساعدي لـ”الصباح”: ان الدائرة اطلقت اكبر حملاتها للرصد الوبائي الفعال والتوعية الصحية بشأن كورونا والحث على الالتزام بالتباعد الاجتماعي والابتعاد عن التجمعات ولبس الكمامة ومتابعة الالتزام الشخصي بالإجراءات الوقائية اللازمة للحد من تفشي الفيروس واخذ المسحات السريعة والمسحات الخاصة للمشتبه باصابتهم بالجائحة. واضاف ان الحملة تنفذ عبر فرق تابعة للقطاعات والمراكز الصحية المنتشرة في جانب الرصافة، وركزت على المناطق الشعبية المكتظة سكانيا منها مناطق العبيدي والحسينية والفحامة وقطاع الاستقلال وقضاء الراشدية ومنطقة الثعالبة والسوق عمر والفضل وقطاع المدائن ومعظم المناطق الاخرى التابعة للرقعة الجغرافية لجانب الرصافة.
واوضح الساعدي انه تم خلال الحملة توزيع الفولدرات التوعوية الخاصة بالفيروس للمواطنين واصحاب المحال العامة والاسواق توضح اهم اعراض ومخاطر الوباء وشرح طرق الوقاية منه والأساليب الصحية بهدف التعامل مع المرضى والمخالطين ، والتأكيد على تطبيق الاحترازات الوقائية التي تمنع انتشار الفيروس، وكذلك توجيه أصحاب المطاعم بعدم تقديم الخضار والاغذية المكشوفة والتأكيد على ارتداء الكمامات والكفوف واتخاذ الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا. وفي كربلاء، عقدت الجهات الأمنية والدينية في المحافظة مؤتمرا لمناقشة الخطط التي سيتم وضعها لحماية الزوار خلال ايام عاشوراء في ظل جائحة كورونا. 
وقال معاون مدير اعلام العتبة الحسينية المقدسة ولاء الصفار لـ”الصباح”: ان العتبة احتضنت مؤتمرا امنيا بمشاركة ادارة العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية وقيادة عمليات الفرات الاوسط وقيادة شرطة المحافظة وأصحاب المواكب بهدف مناقشة الخطط الامنية والخدمية و الصحية التي سيتم تطبيقها خلال ايام زيارة عاشوراء ذكرى استشهاد الامام الحسين (ع) في واقعة الطف عام 61 هـ.
واضاف ان الخطط هذا العام تختلف عن الخطط التي تم وضعها في الأعوام السابقة نتيجة تفشي جائحة كورونا، مبينا ان نائب الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة حسن رشيد جواد العبايجي اكد خلال المؤتمر ما يمكن ان تقوم به مواكب العزاء بالتنسيق بين العتبات المقدسة والمواكب الحسينية ووضع آلية في كيفية دخولها وخروجها من مرقد الإمام الحسين وأخيه العباس (عليهما السلام) بهدف منع الاحتكاك بأكبر قدر ممكن حتى لا تحصل اصابات بالفيروس والتأكيد على التباعد الاجتماعي لانجاح المراسيم.
وذكر الصفار ان قيادة الشرطة اكدت خلال المؤتمر ان لديها استعدادات مكثفة هذا الشهر وشكلت لجنة خاصة من قيادة عمليات الفرات الاوسط وقيادة الشرطة بهدف الاتفاق على ما يمكن التوصل اليه في عملية الحفاظ على الصحة العامة. ولفت الى ان المؤتمر شدد على لسان القيادات الامنية على غلق محافظة كربلاء وعدم السماح بدخول الزائرين والوافدين، مؤكدا ان هذا القرار سيطبق من اليوم الاول من شهر محرم الحرام إلى اليوم الثالث عشر منه. وبحسب الصفار فان القيادات الامنية أكدت وجود إجراءات قانونية صارمة بحق المخالفين لهذا القرار وانه سيتم نشر وتعزيز السيطرات الأمنية داخل وخارج المحافظة لاسيما في الطرق النيسمية للحفاظ على انسيابية الزيارة ونجاحها في ظل جائحة كورونا.
واردف ان قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينيّة في العراق والعالم الإسلامي التابع للأمانتين العامتين للعتبتين المقدستين الحسينيّة والعباسية قدم ما تم الاتفاق عليه مع كفلاء الأطراف والهيئات والمواكب الحسينية العديد من المواضيع والمقترحات التي تنسجم مع توجيهات وتوصيات المرجعية الدينية العليا والجهات الصحية ومنها أن يتم (نزول) العزاء ما يعرف بالردات حسب جدول مخصص لهذه الأطراف في كربلاء وان مشاركة هذه المواكب ستكون بين يوم ويوم وليس كما في الاعوام  السابقة للحفاظ على سلامة المعزين، فضلا عن الحصول على تعهدات من اصحاب المواكب بتطبيق جميع التوصيات التي أكدت عليها الملاكات الطبية من التباعد وارتداء الكمامات والكفوف والالتزام بالإرشادات الصحية أثناء أحياء مراسم عاشوراء.