افتتاح صالة عمليات الجهاز الهضمي في مدينة الصدر الطبية بالنجف

العراق 2019/01/05
...

النجف الاشرف / حسين الكعبي 
بعقوبة / نبيل الشمري
افتتحت دائرة صحة النجف صالة عمليات خاصة بالجهاز الهضمي في مدينة الصدر الطبية، بينما انجزت الملاكات الهندسية التابعة لصحة ديالى اعمال تأهيل عدد من ردهات ووحدات مستشفى الخالص العام.
وقال مدير عام صحة النجف الدكتور علي شبر خلال حفل افتتاح الصالة: ان هذا الانجاز هو ثمرة تفاني الاطباء وحبهم لعملهم وحرصهم على تقديم الافضل لمرضاهم، معرباً عن سعادته الكبيرة لافتتاح هذه الصالة لانها افتتحت من خلال الجهود الذاتية لمركز الجهاز الهضمي والكبد في مدينة الصدر الطبية. 
واكد ان الدائرة تدعم هذه الجهود بقوة وتعمل على ايجاد نواة لمركز زراعة الكبد في النجف، خاصة ان المحافظة لديها الاختصاصات الدقيقة التي تؤهلها لفتح هذا المركز. 
من جانبه، قال الدكتور المختص بالجهاز الهضمي علي الفتلاوي لـ"الصباح": ان المركز نجح  باجراء عدد من العمليات المهمة مثل رفع جزء من الكلية والرفع الكامل للقولون وعمليات رفع الاورام الكبيرة من البطن. 
وبشأن عمل مركز الجهاز الهضمي، اوضح الفتلاوي انه يضم اربعة اطباء اختصاص دقيق وطبيبي تخدير، وقد تمكن من اجراء اربعة الاف عملية ناظور للمعدة والقولون والقنوات الصفراوية، اضافة الى 824 عملية جراحية مختلفة. 
واشار الى ان المركز حصل على دعم من مستشفى المناذرة العام من خلال تزويده ببعض الاجهزة الطبية، كما ان الملاكات الهندسية في مدينة الصدر الطبية تمكنت من اعادة تأهيل 60 بالمئة من الاجهزة الموجودة في الصالة، معرباً عن امله في ان تشهد المحافظة انشاء مركز متخصص بامراض الجهاز الهضمي والكبد.
وفي ديالى، افاد مدير إعلام صحة المحافظة فارس العزاوي لـ"الصباح" بان الملاكات الهندسية في قسم الهندسة والصيانة التابع للدائرة انجزت أعمال تأهيل الجدران المتضررة والردهات وطوارئ وصبغ المستشفى، كذلك تبديل ارضية قسمي الطوارئ 
والأشعة.
وذكر ان أعمال التأهيل شملت ايضا سطح قسم الذاتية والمخزن والحزام الخشبي والإنارة الخارجية والداخلية وتأهيل الأبواب الحديد والخشب مع وضع لوحات دلالة جديدة لمدخل المستشفى وبعض الأقسام.
الى ذلك، قال مدير قسم التفتيش والشكاوى في صحة ديالى الدكتور علي حكيم توفيق لـ"الصباح": ان فريقا من قسم التفتيش نفذ حملة مسائية في قضاء بعقوبة وناحية دلي عباس، اسفرت عن غلق مختبرين مخالفين للشروط والضوابط الصحية.
واشار الى تكثيف الجولات الرقابية التفتيشية على المؤسسات الصحية في عموم مناطق المحافظة واتخاذ الاجراءات القانونية ضد المخالفين، مشيدا في الوقت نفسه بعمل ملاكات قسم التفتيش والشكاوى لجهودهم المتميزة في متابعة أعمالهم الموكلة إليهم، إضافة إلى جهودهم الأخرى في متابعة الجوانب الأخرى التي تخص عملهم الرقابي والتفتيشي في عموم مناطق
المحافظة.