أكرم علي جبار: طموحي التحكيم في مونديال الدوحة

الرياضة 2020/09/04
...

  الناصرية: احمد داخل
 
بعد أن كان مولعا بلعبة كرة القدم منذ الصغر. والتحق بالعديد من الفرق الشعبية في محافظة ذي قار خلال سنوات صباه حتى أصبح من ابرز لاعبي اتحاد الناشئين في المحافظة كان ذلك في بداية 2000.. اختار الكابتن أكرم علي جبار مجال التحكيم  الذي مارسه كهاو في بداية مشواره  ثم ليتدرج  بعد ذلك ويتقلد الشارة الدولية للتحكيم عام 2017 ليصبح منذ ذلك التاريخ من ضمن الحكام الدوليين في العراق، وأول حكم دولي يحصل على الشارة الدولية في المحافظة. 
ويقول الكابتن أكرم علي جبار لـ (الصباح الرياضي) : فضلت التحكيم على ممارسة لعبة كرة القدم  لشدة إعجابي بعالم التحكيم  ولتأثري بوالدي الحكم المحلي السابق علي جبار  الذي كان حكما من الدرجة الثانية. فكانت البداية بشكل جدي في عام  2008 عندما أصبحت حكم درجة ثانية و خلال مواصلتي في دورات الترقية بدأت التحكيم في دوري الدرجة الممتازة عام 2012.
  ويتابع الكابتن جبار قوله:  أصبحت مهمة التحكيم بالنسبة لي جادة  كون طموحي كان ابعد من ذلك ففي عام 2017 تم تقليدي بشارة التحكيم الدولية، وكانت بالنسبة لي فرحة لا توصف، وفي نفس الوقت هذا التقليد وضع على عاتقي مسؤولية أصعب واكبر كوني أصبحت من الحكام الدوليين في العراق، وان مشوار التحكيم  شاق ويحتاج إلى مزيد من المثابرة من ناحية المحافظة على اللياقة البدنية، والاطلاع المستمر على قوانين اللعبة كوني انتظر أن يتم ترشيحي لتحكيم مباراة على المستوى الخارجي، وفعلا حصلت  على الفرصة التي انتظرها إذ تم اختياري ضمن طاقم  تحكيم عراقي للتحكيم في  إحدى المباريات الدولية، وكانت بين طاجاكستان واليابان، والتي انتهت بفوز اليابان وجرت في العاصمة الطاجيكية (دوشانبي) وكانت ضمن تصفيات كاس العالم 2022  وقادها زميلي الحكم الدولي العراقي  زيد ثامر، وكنت احد المساعدين إلى جانب حيدر عبد الحسن. 
ويضيف صحيح ان هذه التجربة الثانية بالنسبة لي فقد سبقتها فرصة مشاركتي في تحكيم  إحدى مباريات بطولة الاتحاد الأسيوي مع طاقم تحكيم عراقي ضم زيد ثامر وميثم خماط ويوسف سعيد  والتي جرت بين نادي من طاجاكستان ونادي من تركمانستان عام 2018 لكن هذه الفرصة مهمة كونها على مستوى المنتخبات، وتعد احدى المباريات ضمن تصفيات كاس العالم والحمد لله وفقت في تلك  المهمة بنجاح مع طاقم التحكيم الذي قاد المباراة.
وأضاف أكرم لكن طموحي لم يقف عند هذا الحد فانا اتطلع للتحكيم في نهائيات كاس العالم المؤمل اقامتها في الدوحة عام 2022.
 وعن توقف الدوري المحلي الممتاز قال الكابتن أكرم علي جبار انا مع انطلاق الدوري لأنه سيسهم كثيرا في بناء اللاعب من الناحيتين البدنية والفنية التي اثر عليهما التوقف بسبب جائحة كورونا فضلا عن كونه سيبرزالعديد من المواهب الشابة التي من شانها أن ترفد المنتخب باللاعبين الجيدين. منوها بان استئناف منافسات مسابقة الدوريمرتبط بتطبيق الشروط الصحية والالتزام بها علاوة على اجراء اللقاءات من دون جمهور كما هو  معمول به في البلدان الأخرى التي تجري فيها مباريات 
الدوري.