اليونان تدعو تركيا للكف عن التهديدات

قضايا عربية ودولية 2020/09/05
...

  أثينا : وكالات
 
 
 
دعتْ اليونان تركيا إلى الكف عن تهديداتها إذا ما أرادت البدء بمحادثات لخفض التوتر بين البلدين، وقال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس خلال لقائه مسؤولا كبيرا في الحزب الشيوعي الصيني: "لنضع التهديدات جانبا من أجل إمكان بدء اتصالات".
وجاءت تصريحات ميتسوتاكيس بعد أقل من 24 ساعة على إعلان اليونان أن لا محادثات مقررة بين أثينا وأنقرة لتخفيف التوترات المتزايدة بين البلدين في شرق المتوسط، نافية بذلك ما أعلنه حلف شمال الأطلسي "الناتو" من أنه سيستضيف "محادثات تقنية" بين البلدين الجارين لحل هذه الأزمة.
وقالت وزارة الخارجية اليونانية في بيان : إن "المعلومات التي كشف عنها بشأن مفاوضات تقنية مفترضة في حلف الناتو لا تتفق والواقع"، ولفتت الوزارة إلى أنها أخذت علما "بنيّة الأمين العام لحلف شمال الأطلسي العمل على إنشاء آليات لخفض التصعيد. لكن وقف التصعيد لن يتم إلا بالانسحاب الفوري لجميع السفن التركية من الجرف القاري اليوناني".
وكان الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، أعلن أن اليونان وتركيا ستعقدان محادثات في مقر الحلف، بهدف تفادي أي مواجهات غير محسوبة في شرق المتوسط، حيث يختلف البلدان على الحدود البحرية وحقوق استكشاف 
الغاز.
ويرتفع منسوب التوتر حيال أنشطة تركيا للتنقيب عن الغاز في المنطقة، والتي تعتبرها كل من اليونان وقبرص انتهاكا لسيادتهما، ونشر الطرفان سفنا حربية في استعراض للقوة، ما عزز المخاوف من احتمال اندلاع نزاع عن طريق الخطأ.