{هارموني أو أس} على هواتف هواوي القادمة

علوم وتكنلوجيا 2020/09/12
...

  بكين : أ ف ب
أكدت مجموعة هواوي الصينية للاتصالات أن نظام التشغيل المطور لديها "هارموني أو أس"، سيكون متوافراً على هواتفها الذكية اعتبارا من العام المقبل، بعد عقوبات أميركية تحول دون استخدام نظام تشغيل "أندرويد".
ولا يتوافر نظام "هارموني أو أس" الذي كشفت عنه "هواوي" العام الماضي، إلا في بعض منتجات الشركة التي تتخذ مقرا لها في مدينة شنجن جنوب الصين، خصوصا على أجهزة التلفزيون الذكية.
ويشكل نظام التشغيل عنصرا أساسيا في عمل الأجهزة الإلكترونية. وأكثرية الهواتف المحمولة في العالم مجهزة بنظام "أندرويد" التابع لغوغل أو "آي أو أس" من آبل.
وخلال مؤتمر صحافي، قال ريتشارد يو أحد مديري هواوي إن الشيفرة المصدرية الخاصة بنظام "هارموني أو أس" ستكون متاحة اعتبارا من كانون الأول لمطوري التطبيقات. وأول هاتف ذكي عامل بهذا النظام التشغيلي من تصنيع المجموعة سيطرح خلال العام 2021، بحسب يو.
وقال يو "سنقدم عمل المطورين الصينيين لبقية العالم، مع الأمل في رؤية نسخ جديدة من تيك توك في المستقبل"، في إشارة إلى التطبيق الرائج للفيديوهات القصيرة الذي تهدد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بحظره في الولايات المتحدة.
وكثفت واشنطن في الأشهر الأخيرة الضغوط على حلفائها لكي يحظروا التجهيزات المصنعة من هواوي بتقنية الجيل الخامس للاتصالات التي تصنف المجموعة الصينية رائدة فيها، متحدثة عن مخاطر مرتبطة بأمن المعلوماتية. كما أن هواوي مدرجة على قائمة سوداء أميركية لمنعها من الاستحواذ على تقنيات مطورة في الولايات المتحدة تحتاج إليها في صنع هواتفها.
وباتت الشركة الصينية مضطرة للتعجيل في تطوير تقنياتها الخاصة.
ورغم ضعوط واشنطن، نجحت هواوي في انتزاع صدارة مبيعات سوق الهواتف الذكية في العالم خلال الربع الثاني من العام الحالي، بعدما أطاحت منافستها الكورية الجنوبية سامسونغ. ويبدو أنَّ النظام التشغيلي قد وصل الآن إلى نحو 70 أو 80 في المئة من مستوى أندرويد.
وفي سياق ذي صلة أعلنت شركة هواوي خلال مؤتمر المطورين التابع لها عن ساعتها الذكية الجديدة (هواوي ووتش جي تي 2 برو) Huawei Watch GT2 Pro، وسماعة الأذن اللاسلكية (هواوي فري بدز برو) Huawei FreeBuds Pro.
وتأتي الساعة الذكية بطرازين، الأول: كلاسيكي، والآخر رياضي، أما سماعة الأذن اللاسلكية فهي تدعم تقنية لإلغاء الضجيج النشط قابلة للتعديل، مع ملفات شخصية مختلفة للاستماع.
وتعد Watch GT2 Pro الساعة الذكية الرائدة من الشركة الصينية، لذا فهي تقدم ميزات متقدمة، مثل زجاج الحماية الياقوتي أو الصفيري، والجسم المصنوع من التيتانيوم، والظهر المصنوع من السيراميك. أما سوار الساعة فهو مصنوع من المطاط أو الجلد.
وتقدم الساعة شاشة لمسية من نوع AMOLED بقياس 1.39 بوصة وبدقة 454×454 بكسلًا، وهناك أزرار على جانبي الشاشة للتحكم بالساعة. وتأتي الساعة مع نظام GPS مدمج، وبوصلة، وإمكانية تشغيل الصوتيات، بالإضافة إلى تقنية البلوتوث 5.1.وتحتوي ساعة هواوي – التي تزن 52 غرامًا، بدون السوار، معالجًا من نوع Kirin A1، مع ذاكرة وصول عشوائي (رام) بحجم 32 ميغابايت، وذاكرة تخزين داخلية بسعة 4 غيغابايت. وتوفر Watch GT2 Pro تتبعًا لأكثر من 100 وضع تمرين، ويشمل ذلك: ملفات تعريف مميزة للسباحة، والتزلج، والتزلج على الجليد، بالإضافة إلى الجولف. ويمكن للمتنزهين أيضًا الحصول على وظيفة العودة التي يمكنها تتبع نقطة انطلاق السير. وهناك ميزة +TruSeen 4.0 لتتبع معدل ضربات القلب، بالإضافة إلى النوم، والتوتر، وتتبع الأكسجين في الدم. أما سماعة الأذن Huawei FreeBuds Pro فهي تعد أفضل سماعات هواوي، وهي توفر ميزة إلغاء الضجيج النشط، مع ملفات شخصية ديناميكية يمكنها تعديل مستويات إلغاء الضجيج اعتمادًا على البيئة. وتتوفر سماعة Huawei FreeBuds Pro بثلاثة ألوان، هي: الأسود، والأبيض، والفضي، وستتوفر اعتبارًا من شهر تشرين الأول المقبل بسعر 199 يورو.