رئيسة الشعبة السينمائيَّة: الممثلون يضيّعون حقوقهم بعدم تسجيل العقود في النقابة

الصفحة الاخيرة 2020/10/03
...

 بغداد: الصباح

أكدت رئيسة الشعبة السينمائية في نقابة الفنانين رجاء كاظم، أن الشعبة وزعت كتاباً بين الفضائيات وشركات الانتاج السينمائي والتلفزيوني، بشأن تصديق العقود، لم تلتزمه القنوات ولا المنتجون، وقالت كاظم: "هذا الانفلات خلق فوضى في حقوق المتعاقدين التي لا يجدون سبيلاً الى استحصالها"، منوهة: "ولكون العقود غير مصدقة في النقابة؛ لا نستطيع التدخل لإنصاف المحق والدفاع عن المظلوم".
وأضافت أنَّ "الانفلات في إدارة الإنتاج تسبب بتوقف الإنتاج وهبوط المتوفر منه تلفزيونيا وسينمائيا؛ لأنه يجرى خارج رقابة وإشراف النقابة، الممثلون يضيعون حقوقهم بعدم تسجيل العقود في النقابة، بينما تعرض أعمال هابطة على شاشات الفضائيات؛ لأنها لم تفحص من قبل اللجان المتخصصة في النقابة، تصحح وتقوّم وترتقي بالنص والتصوير والعرض".
أشارت المخرجة كاظم الى أنَّ "ذلك أدى الى تحجيم الدراما العراقية بنوعيها التلفزيوني والسينمائي وتلاشت ولم تعد تسوق لا عربياً ولا محلياً، وبالتالي توقفت، بعد أنْ كانت مطلوبة في الدول الإقليمية، متقدمة على سواها". متمنية: "لو تمتلك النقابة مبالغ ترصدها للإنتاج؛ كي تدور عجلة الدراما التلفزيونية والسينمائية المتوقفة؛ لأنَّ النقابة فيها حرفيون متمكنون يستطيعون الارتقاء بالفن العراقي محلياً وإقليمياً".
أوضحت أنَّ "شركات الانتاج يجب أنْ تأتي الى النقابة كي نحمي المنتج والمتعاقدين معه بالإنصاف؛ لأنَّ عدم إشراك النقابة؛ سمح للمتطفلين على الإنتاج والإخراج والتمثيل بأعمال هابطة لا تليق بالمجتمع العراقي".