بيع إبريق شاي بنصف مليون دولار

الصفحة الاخيرة 2020/10/10
...

  ترجمة: شيماء ميران
 
كاد إبريق شاي صغير وجده رجل بريطاني اثناء تنظيف مرأبه المليء بذكريات الأسرة، أن ينتهي به الأمر في متجر للأغراض المستعملة، قبل أن يُباع بالمزاد العلني بسعر 500 الف دولار تقريبا.
واوضح دار (هانسونز) للمزادات أن البائع مجهول الهوية والبالغ من العمر51 عاما كان ينظف مرأب اسرته الواقع بقرية تشيرش جريسل، ديربيشاير، بانكلترا حين عثر على إبريق والدته التي اعتادت عرضه بالمنزل خلال طفولته.
يقول البائع: "نعتقد بان من أعاده الى انكلترا هو جدي، الذي كان مُنّسبا في الشرق الاقصى خلال الحرب العالمية الثانية وكُرّم بميدالية نجمة بورما"، وانه كاد يعطي الإبريق لمتجر الأغراض المستعملة، لكنه قرر تثمينه، فتفاجأ عندما علِمَ انه إبريق نبيذ صيني يعود الى القرن الثامن عشر، وربما كان يُستعمل في قصر الإمبراطور تشيان لونغ، وهناك إبريقان معروفان مشابهان له موجودان في متاحف الصين وتايوان.
كان من المتوقع أن يصل سعر الأبريق الى 50 الف دولار، لكنه تم بيعه بـ500 الف دولار تقريبا.
قال البائع: "اشعر بسعادة غامرة، هذه الفرصة غيّرت بعض الاشياء بالنسبة لنا جميعا، كنت جالسا مع اخي وأسرتي في المنزل أشاهد البث المباشر للمزاد".
أكد بائع المزاد تشارلز هانسون ان ارتفاع السعر جاء بعد المزايدة المحتدة بين ثمانية مشاركين من أنحاء العالم، حتى قدَّم مشترٍ من لندن العرض النهائي. يقول هانسون: "هذا هو احد أهم القطع التي كان لي الشرف ببيعها. ويجب أن يكون افضل ما عُثر عليه في الإغلاق على الإطلاق".
 
عن وكالة يونايتد برس إنترناشيونال