{السينما والمسرح} تحتفي بالزيدي

الصفحة الاخيرة 2020/10/31
...

بغداد: وائل الملوك
 
 
ضمن المنهاج الثقافي لمنتدى المسرح التجريبي، احتفت دائرة السينما والمسرح مساء الجمعة الماضي، بالكاتب علي عبد النبي الزيدي، بحضور نخبة كبيرة من فناني الفرقة الوطنية للتمثيل وبعض المختصين بالشأن المسرحي. مديرة الجلسة د. سافرة ناجي، كشفت خلال حديثها عن اهم ماقدمه الكاتب، متسائلة عن فلسفته في كتابة النص، ولماذا اغلب مواضيعه عبثية ومشاكسة، من جهته رد الزيدي على جميع الاسئلة التي تم طرحها خلال جلسة الاحتفاء بعد ترحيبه بالحاضرين.
الناقد د.مظفرالطيب بين أن "المحتفى به شكل في العشر سنوات الاخيرة فجراً لاغلب المخرجين الذين اشتغلوا نصوصه المسرحية، وهو سبب شهرتهم ومعرفتهم في الوسط الفني".
بينما اوضح المخرج غانم حميد،"اؤمن بأن الزيدي فيلسوف مرر افكاره عبر المسرح، قوة النص لدى الزيدي ستحرج المخرجين الذين لا يستطيعون فهمها والاضافة لها".
المخرج كاظم نصار، اشار الى أن" نصوص الزيدي تحاكي الواقع المرير للحياة، ومواضيعها عن الخيبة بالتغيير وعن الارهاب والاستنساخ السياسي وفجيعة الامهات ونتائج التصارع الفكري بتقنية كتابية تميل للعبث وتنطلق من الواقع".  بينما كشف د. احمد حسن موسى مدير دائرة السينما والمسرح، عن أن" الزيدي يعدّ سفيراً للمسرح العراقي من خلال نصوصه التي غزت المسرح العربي" .يذكر أن الامسية تخللها عزف وغناء المطرب كاظم كزارة، وعرض فيلم توثيقي للأعمال التي كتبها المحتفى به.