مشاركة عراقيَّة في مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربيَّة

الصفحة الاخيرة 2020/11/01
...

القاهرة: إسراء خليفة 
يشارك العراق في مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الذي انطلقت اعماله في دار الاوبرا المصرية بالقاهرة مساء أمس الاحد، اذ من المؤمل أن يقيم الفنان العراقي همام ابراهيم حفلته في مسرح النافورة يوم 8 من الشهر الحالي. 
وبشأن تمثيله للعراق، اوضح ابراهيم «أنا سعيد جداً بتمثيل بلدي في هذا المهرجان الكبير والمهم، سأقدم عدداً من اغاني التراث العراقي، واتمنى أن ارفع اسم بلدي في هذا المحفل المهم في حياة كل فنان». 
من جانب آخر، يشارك العراق ببحوث في جميع محاور المهرجان، اذ يقدم د. عدنان ساهي دراسة بعنوان» تداولية الهوية الغنائية العراقية في الثقافة الموسيقية الاجنبية»، في حين يقدم د.هشام شرف دراسته بعنوان «آي باد (الحاسوب اللوحي) انموذج تدريسي»، وتشارك الباحثة فاطمة الظاهر بدراسة بعنوان»استخدام الشبكة العنكبوتية في صون وحفظ التراث الغناسيقي» كما يقدم الفنان حبيب الظاهر»المؤسسات الرسمية وغير الرسمية ودورها في حفظ ونشر التراث الموسيقي/ العراق انموذجا»، ويشارك أ. ابراهيم قاسم هادي حمادي ببحث يحمل عنوان» مستقبل الموسيقى العربية ما بعد الأزمة» واخيرا الموسيقار علي خصاف بـ {مستقبل الإبداع الموسيقي العربي».
ويصاحب المهرجان الذي يستمر لغاية 10 من الشهر الحالي، معرض لفنون الخط العربي بقاعة صلاح طاهر للفنون التشكيلية، ويضم إبداعات الفنان المكرم مصطفى عمر، كما يقدم المهرجان 28 حفلاً يحييها 93 فناناً منهم 82 مطرباً ومطربة من مصر وبعض الدول العربية، بينما تشارك 7 فرق موسيقية، ويكرم المهرجان 12 شخصية اسهمت في إغناء الحياة الفنية في مصر والعالم العربي.ـ