{العراقيَّة للأزياء} تطلق مؤتمراً عالمياً

الصفحة الاخيرة 2020/11/03
...

بغداد: محمد اسماعيل
اختتم في التاسعة من مساء أمس الاول، مؤتمر الازياء العالمي الاول، بعنوان : "الأزياء والأنسجة ومكملاتها لحضارة وادي الرافدين" الذي عقدته الدار العراقية للازياء، على تطبيقي "زووم" و"غوغل ميت" تحت شعار:"الأزياء لغة مشتركة بين شعوب العالم ورمز تميزها"، بمشاركة خمس وسبعين مؤسسة وشخصية معنية بشؤون الأزياء، من خمس وسبعين دولة في العالم، خلال اليوم الأول، الافتتاح وستمئة عند الختام في الجلسة الثانية.
وقالت مدير عام الدار د. ابتهال خاجيك تكلان: "يعد المؤتمر الاول من نوعه في العالم،  الذي يعنى بالازياء والانسجة في حضارات بلاد الرافدين".
 مؤكدة: "دارت طروحات المؤتمر، حول الاصباغ والانسجة والازياء والحلي في التراث".
مشيرة الى اننا" فتحنا خطا علميا للباحثين ولفتنا الى اهمية التراث الرافديني في الازياء، الذي أجمع المشاركون على محبته" متابعة: "شهد المؤتمر ست جلسات على مدى يومين، وأشرفت عليه لجان تحضيرية وتنظيمية وعلمية وفنية وإعلامية أكاديمية ومهنية من العراق ودول عربية واجنبية".
وبينت د. تكلان ان" الأزياء تجسد هوية الأفراد وطريقة تعبيرهم عن أنفسهم وأسلوب حياتهم، وهي وسيلة لتحسين الحالة النفسية".  موضحة: أنشئت الدار العراقية للأزياء سنة 1970 واليوم تحتفل باليوبيل الذهبي لمرور 50 عاماً من العطاء والابتكار والنجاح، هادفة الى التعريف بتاريخ العراق وآثار كنوزه الجمالية". يذكر ان عقد هذا المؤتمر الدولي، يأتي ضمن خطة سعي الدار، لإشاعة الافكار الجديدة، فضلا عن تقديم الرؤى الفنية بالشكل الذي يليق بالموروث الحضاري، ويواكب التطورات الخارجية، بغية الارتقاء إلى مستوى العالمية.