«بغداد مدينة الإبداع الأدبي» تحتفي ببلاغة الجمهور

الصفحة الاخيرة 2020/11/13
...

 بغداد : هناء العبودي
 
 
نظمت منصة إبداع في بغداد (مدينة الإبداع الأدبي)، ندوة حول (بلاغة الجمهور بين تحليل الخطاب والبلاغة الجديدة) للدكتور عماد عبد اللطيف.
هذه الندوة التي ادارها الدكتور سعد التميمي اقيمت بالتعاون مع قسم اللغة العربية في كلية التربية، بالجامعة المستنصرية .
كما ناقشت الندوة على مدار ساعتين ونصف الساعة، الإسهامات التي تقدمها بلاغة الجمهور للدراسات العربية الراهنة، وبخاصة تأسيس حقل معرفي جديد معني باستجابات الجمهور، يهدف إلى تحليل العلاقة بين هذه الاستجابات والخطاب من ناحية، وإمداد المخاطَبين بمعارف تمكنهم من تقديم استجابات بليغة من ناحية أخرى.
فضلا عما تضيفه بلاغة الجمهور من أطر لتحليل الخطاب من مستوى مقاربة العلاقة بين بناء الخطاب وأدائه من ناحية والاستجابات الفعلية للجمهور من ناحية أخرى.
كما ناقشت الندوة كذلك علاقة بلاغة الجمهور بالحقول المعرفية وثيقة الصلة، لا سيما البلاغة العربية القديمة، ودراسات التواصل، ونظريات القراءة والتلقي ونقد استجابة القارئ.
وأشار الدكتور عماد عبد اللطيف إلى الخصوصيات المميزة للبحث في بلاغة الجمهور، التي تجعلها جديرة بأن تشكل حقلا معرفيا جديدا، يستقل بخصوصية المدونة التي يدرسها، ووظيفته، وأسئلته البحثية، وغاياته التي يسعى لتحقيقها، والتي تتصل بمسألة تمكين المخاطبين من إنتاج استجابات بليغة.
وقد اثار الحاضرون تساؤلات متنوعة تخص هذه الموضوعة الاشكالية، في ظل اتساع مساحة البحث فيها، وانخراط عشرات الباحثين من أرجاء العالم العربي في بحوثها، والتحديات التي تواجهها.
وأشار الدكتور عبد اللطيف إلى أهمية العمل الجماعي، وتكاتف الباحثين والباحثات في تحقيق ما تعيشه بلاغة الجمهور حاليا من ازدهار بحثي.