نصب جهاز مايكروسكوب جراحي في مدينة الطب

العراق 2019/01/16
...

بغداد / وفاء عامر
نصبت وزارة الصحة والبيئة، ولاول مرة في البلاد جهاز مايكروسكوب جراحيا، اضافة الى اخر متخصص بجراحة الوجه والفكين، ضمن مستشفى غازي الحريري في مدينة الطب ببغداد. 
وذكر مدير عام دائرة مدينة الطب الدكتور حسن محمد التميمي في تصريح خاص ادلى به لـ"الصباح" ان دائرته وضمن خططها المستمرة لرفع مستوى الخدمات الصحية والطبية والارتقاء بها بالشكل الامثل، نصبت ولاول مرة في البلاد، جهاز مايكروسكوب جراحيا الماني المنشأ في مستشفى الشهيد غازي الحريري للجراحات التخصصية في مدينة الطب وبالتنسيق مع مكتب علمي هندسي محلي.
واضاف ان الجهاز المدرج ضمن العقد الوزاري الذي تم تجهيزهُ للمستشفى، يتمتع بمواصفات عالمية حديثة ستسهم باجراء العمليات الجراحية بدقة عالية اضافة الى تدريب طلاب البورد على اجراء هذه العمليات، مفصحا عن اتمام تدريب ملاكات المستشفى من اجل
استخدامه. 
وفي الشأن نفسه، اوضح التميمي ان دائرته ادخلت ولاول مرة في البلاد   ايضا، جهازا متطورا حديثا بعمليات جراحة الوجه والفكين في المستشفى نفسه، مشيرا الى انه جهاز ذو تقنية حادة في العمليات التي تحتاج الى قطع عظم الفك.
وتابع ان الجهاز سيكون له الدور المؤثر والمباشر بدعم شعبة جراحة الوجه والفكين في المستشفى وادخال التقنيات الحديثة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمرضى ورفع كفاءة الملاكات الطبية والتمريضية وصولا لمرحلة متطورة بمستوى العمليات التي تجريها مدينة الطب.
وعلى صعيد ذي صلة، اوضح مدير مستشفى المحمودية العام الدكتور اسماعيل حسن الطائي بتصريح خاص لـ"الصباح" ان دائرة صحة بغداد الكرخ وضمن جهودها الرامية لتطوير العمل في المستشفيات وجميع المؤسسات الصحية في جانب الكرخ، فقد جهزت المستشفى بأجهزة طبية حديثة ومتطورة وهي جهاز تعقيم الالات الجراحية (الاوتوكليف) مع جهازين للتقطير والتي خصصت  لشعبة الأسنان فيها.
واوضح ان تلك الاجهزة حديثة جدا وبمواصفات عالمية رصينة كونها تقوم بتعقيم الالات الطبية وجميع المعدات المستخدمة في عمليات الاسنان تجنبا لحدوث العدوى، اما اجهزة التقطير فقوم اثنان منها بتجهيز ماء مقطر معقم خال من الاملاح لجهاز (الاوتوكليف) ومنظومة كرسي الأسنان.