العلاق: إجراءات حكومية لإعادة الاستقرار في المناطق المحررة

العراق 2019/01/25
...

بغداد/ الصباح 
أفاد الأمين العام لمجلس الوزراء، مهدي العلاق، لدى لقائه المدير القُطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي السيد جيراردو نوتو، باتخاذ الحكومة سلسلة من الإجراءات اسهمت بتجاوز التحديات المتعلقة بإعادة الاستقرار في عدد من المناطق المحررة،  في حين أكد نوتو التزام البرنامج بالتواصل مع المانحين لدعم أجندة الإصلاح في العراق عبر ستراتيجية موحدة بين الأطراف المعنية كافة.
وذكر بيانان للأمانة، تلقتهما «الصباح»، أن العلاق أكد «اتخاذ الحكومة العراقية سلسلة من الإجراءات اسهمت بتجاوز التحديات المتعلقة بإعادة الاستقرار في عدد من المناطق المحررة، لا سيما في سهل نينوى وقضاء سنجار، عبر إعطاء الأولوية لتحقيق الاستقرار والمصالحة المجتمعية فيها».
بدوره، استعرض نوتو، بحسب البيان، «خارطة الطريق المتعلقة بتحقيق الاستقرار والتعايش السلمي، والستراتيجية الجديدة لمشروع المصالحة المجتمعية في المناطق المحررة». 
وأوجز نوتو «أبرز الاولويات المستقبلية لتحقيق ذلك وتقديم مسودة تحديثية لمشروع المصالحة بعد مصادقة الحكومة العراقية»، مشيرا الى «التزام البرنامج بالتواصل مع المانحين لدعم أجندة الإصلاح في العراق عبر ستراتيجية موحدة بين الأطراف المعنية كافة». كما أعلن نوتو خلال اللقاء عن «توقيع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي اتفاقية مع دولة الدنمارك لدعم مشروع اعادة الاستقرار التابع لبرنامج الأمم المتحدة وبقيمة 2.5 مليون دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة».
وفي السياق، بحثت لجنة الامر الديواني (87) لسنة 2018، آليات تطبيق ستراتيجية إعادة اعمار المساكن وتنمية قطاع السكن في المناطق المحررة.
وشدد العلاق اثناء الاجتماع، الذي عقد بمبنى الأمانة العامة، على “أهمية تحديد التوجهات العامة لتنفيذ خطط التعافي وإعادة الاستقرار”، مؤكداً “ضرورة ربط التعويضات التي تقدمها الحكومة العراقية ضمن قانون لجنة تعويض المتضررين جراء العمليات الإرهابية والاخطاء العسكرية، بأعمال الاعمار وإعادة بناء الوحدات السكنية المتضررة”. وتدارست اللجنة، التي تضم في عضويتها وزارات (الاعمار والإسكان والبلديات والاشغال العامة، المالية، التخطيط) وصندوق إعادة اعمار المناطق المتضررة، فضلاً عن بعثة البنك الدولي في العراق وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في العراق UN-Habitat “امكانية تكييف وتعديل قانون التعويضات المذكور بما ينسجم وتطبيق خطط إعادة الاعمار”.
كما وقدم برنامج الأمم المتحدة موجزاً لمجمل الاعمال التي نفذتها المنظمات الدولية خلال الفترة السابقة بشأن تأمين متطلبات إعادة اعمار المساكن والترميم التي بلغت نحو (12) ألف وحدة 
سكنية.