الاتصالات: مساع للوصول بعدد الخطوط الضوئية إلى 3 ملايين خط

العراق 2019/01/26
...

بغداد / اسراء السامرائي
 
تسعى وزارة الاتصالات لايصال عدد الخطوط الضوئية في بغداد والمحافظات عدا كردستان الى اكثر من ثلاثة ملايين، فيما اتهمت شركات القطاع الخاص للموبايل والانترنت باحراق وتخريب الكابينات الخاصة بالمشروع.   
وقال مدير عام دائرة التخطيط بالوزارة باسم الاسدي في تصريح خاص ادلى به لـ”الصباح”: ان وزارته تعمل من خلال مشروع القرض الياباني على ايصال عدد الخطوط الضوئية مستقبلا ببغداد ومحافظات البلاد كافة عدا اقليم كردستان، لاكثر من ثلاثة ملايين، منها 150 ألفا في بغداد والباقي يتوزع بين مناطق المحافظات المشمولة بالتغطية . وافصح عن اعداد خطة استثمارية لتوسيع دائرة المناطق التي ستشمل بالخدمة الضوئية، من خلال عرض المشروع للاستثمار لتوفير خدمة جيدة للمواطنين غير قابلة للاختراق او الفساد او التهريب لكون الوزارة ستشرف مباشرة على آلية تشغيل الخدمة واتاحتها للمواطن عبر اشتراكه الشهري فيها، فضلا عن ان ادخال كارت الشحن، سيتم عن طريق محاسبي الوزارة والدوائر المرتبطة فيها. ونوه الاسدي بان المشروع لن يقتصر فقط على القرض الياباني، اذ تم الانتهاء من نصب جميع الخطوط الضوئية من خلال القرض الياباني، اذ تبنت شركة (اي كيو) زيادة عدد الخطوط الضوئية بجانب الرصافة، فيما باشرت شركة (سكوب سكاي) اضافة خطوط جديدة بجانب الكرخ، بما سيعمل على زيادة عددها لتفوق العدد الحالي المخصص لبغداد وهو 150 الفا، ليصل الى الضعف مستقبلا. واشار الى ان حاجة العراق للاكتفاء تماما بخطوط الهاتف الضوئي، تبلغ ثمانية ملايين، منوها بان وزارته ستكمل تسديد القرض الياباني بحلول العام 2052، من ارباح المشروع، مؤكدا انه تم الاتفاق على ذلك مع الجانب الياباني. 
وكشف مدير عام دائرة التخطيط عن مواجهة المشروع تحديات من قبل شركات القطاع الخاص العاملة في شركات الهاتف النقال والانترنت، متهما اياها بتخريب الكابينات الرئيسة للكيبل الضوئي بالمناطق التي انجزت تنصيب خطوطها من خلال سيارات ضخمة او حرقها او تعطيلها ويصل الامر الى تعطيل الكيبل الضوئي تحت الارض بحفر مساره وتخريبه، ما يؤدي ذلك الى هدر كبير بالمال العام. واكد ان تقنيات الهاتف الارضي تتمتع بامتيازات كبيرة وحديثة، حيث بامكان المواطن ربط هاتفه النقال على الهاتف الارضي برقم معين ليتلقى المكالمات عبر الموبايل وهو خارج المنزل، فضلا عن امكانية اجراء المكالمات الدولية بتسعيرة المكالمات داخل العراق، اضافة الى ان اجور باقي الخدمات الصورية والانترنت والتلفزيونية والفيديوية، بسيطة وميسرة.