أبرز الإنجازات الاقتصادية المتحققة في 2020

اقتصادية 2021/01/04
...

 بغداد:  الصباح
حقق العراق مجموعة من أبرز الانجازات خلال العام المنصرم 2020 في مختلف القطاعات الاقتصادية والانتاجية والمالية وغيرها مترتبة حسب أشهر السنة بالتوالي.وذكرت وكالة الانباء العراقية (واع) ان في شهر كانون الثاني 2020 وقعت وزارة الكهرباء عقدا مع مجلس التعاون الخليجي لانشاء خطين لنقل الطاقة، بينما دعت وزارة الصناعة 36 شركة تسليح عالمية بشكل مباشر لانشاء مصانعها في العراق، كما خفضت ايران تزويد العراق بالغاز الطبيعي من 25 مليون الى اربعة ملايين م/3  .


شباط
في شهر شباط 2020 وضعت وزارة النقل الحجر الأساس لمشروع نفق الحرير في خور الزبير، وهيئة الاستثمار طرحت 4 فرص استثمارية للصناعات العسكرية، والخامسة للصناعات الغذائية، بينما اعلنت وزارة التخطيط تراجع معدلات الفقر في العراق الى 20 بالمئة.
 
 آذار
في هذا الشهر أفادت وزارة النفط بوصول انتاج الغاز المصاحب الى 2875 مقمق يوميا، والولايات المتحدة تعفي العراق من العقوبات 45 يوما لاستيراد الغاز الايراني، والمجلس الوزاري الاقتصادي يبحث الآليات الكفيلة لتقليل أزمة انخفاض أسعار النفط، بينما يؤكد رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي ان انهيار أسعار النفط لا يعني كون العراق أصبح مفلسا، ومحافظ البنك المركزي يقول: ديون العراق الخارجية نحو 23 مليار دولار، والداخلية 40 ترليون دينار.
 
نيسان
صندوق النقد والبنك الدوليان يؤكدان استعدادهما لمساعدة العراق لتلبية احتياجاته لمكافحة (كورونا)، والحكومة تتحرك لايقاف استيفاء الديون الخارجية المترتبة على العراق، ووصول طائرات مساعدات طبية الى مطار بغداد الدولي قادمة من الصين.
 
ايار
العراق يبدأ اجراءات تخفيض انتاج النفط الخام التزاما بقرارات (أوبك) وحلفائها، ووزارة التخطيط تتوقع ارتفاع نسبة الفقر في البلد بسبب ازمة كورونا وتراجع اسعار النفط، بينما أعلنت وزارة النفط ايقاف استيراد البنزين، وسعيها لاضافة وحدات ازمرة لجميع المصافي العراقية، واحصائية لسومو تبين خسارة العراق نحو 11 مليار دولار خلال 4 أشهر.
 
حزيران
المتقاعدون يتفاجؤون باستقطاع نسبة من رواتبهم من دون اعلان مسبق واللجنة المالية البرلمانية ومجلس الوزراء يؤكدان اعادة الاموال المستقطعة، وجنرال الكتريك الاميركية تعلن اضافة 1000 ميغاواط من الكهرباء الى الشبكة الوطنية، والكاظمي يوجه وزارة المالية بسرعة اطلاق رواتب الموظفين، والجهاز المركزي للاحصاء يفيد بأن نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي بلغ 1100 دولار .
 
تموز
العراق والاردن يتفقان على زيادة سعات الانترنت الدولية عبر منفذ طريبيل، ووزارة الزراعة تعلن منح اجازات لتصدير 3 محاصيل الى دول الخليج.
 
آب
شهد شهر آب توقيع اتفاقيات مع شركة جنرال الكتريك لتعزيز البنية التحتية للطاقة الكهربائية.
 
أيلول
في هذا الشهر من العام الماضي أعلنت وزارة مالية اقليم كردستان توزيع رواتب الموظفين لشهر نيسان باستقطاع نسبة 18 بالمئة من تلك الرواتب.
 
تشرين الاول
وجه وزير الزراعة بتسهيل الاجراءات الخاصة بعملية تصدير التمور الى دول العالم، ووزير النقل يعلن الاتفاق على الصيغة النهائية لعقد تنفيذ ميناء الفاو الكبير مع الشركة الكورية، واقليم كردستان يوافق على تخفيض انتاج النفط شريطة تأمين المركز لمستحقات الاقليم الخاصة بالايرادات النفطية، والعراق يحصل على موافقة من (أوبك) وحلفائها لتمديد فترة تعويض خفض انتاج النفط، ووزارة المالية تعلن عدم وجود خيار سوى اللجوء الى قروض قصيرة الاجل.
 
تشرين الثاني
وزير النقل يؤكد ان المفاوضات مستمرة مع شركة دايو الكورية لاستكمال بناء مشروع ميناء الفاو الكبير، ووزارة الزراعة تعلن تحقيق 80 بالمئة من السلة الغذائية للمواطن من المحاصيل المحلية، كما تعلن وصول كميات التمور المصدرة خلال شهرين الى 130 طنا، ومجلس النواب يصوت على قانون تمويل العجز المالي، والخارجية الاميركية تمدد السماح للعراق باستيراد الغاز من ايران 45 يوما فقط.
 
كانون الاول
وزارة الكهرباء تعلن المضي قدما بمشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، والمانيا تخصص 324 مليار يورو لاعادة اعمار العراق وعودة النازحين، والبدء باطلاق اجازات الاستيراد من خلال منفذ عرعر الحدودي، والبنك المركزي يقرر تعديل سعر الصرف للعملة الاجنبية للجمهور الى 1470 دينارا لكل دولار، ومجلس الوزراء يصوت على مشروع قانون الموازنة الاتحادية للسنة المالية 2021 .