الحكومة الالكترونية.. مفتاح التنمية الحقيقي

اقتصادية 2021/01/05
...

 بغداد : حسين ثغب 
 
أكد المختص بالشأن الاقتصادي قحطان عدنان عبد الامير أن التحول صوب الحكومة الالكترونية مفتاح تنظيم واقع العمل في العراق وايصال الايرادات المستحصلة من مختلف الدوائر الى خزينة الدولة من دون أي تلاعب”.
وقال ان «الحكومة الالكترونية تعد عملية بناء حقيقي لجميع مفاصل الدولة والخدمات التي تقدم الى المواطنين بجميع مفاصل الدولة»، لافتا الى أن «عملية التحول صوب الانظمة الالكترونية تتطلب وجود وصف لعمل كل موظف في مؤسسات الدولة ومن ثم العمل على تحويله الى إجراء الكتروني، لنخرج بحكومة الكترونية». 
 
الايرادات الماليَّة
لفت عبد الامير الى أن « اعتماد البيومترك في العراق يمثل أحد اهم الحلول الفاعلة لمعالجة الكثير من المشكلات في مفصل استحصال الايرادات المالية وايصالها الى خزينة الدولة، بشكل منظم بعيدا عن جميع اشكال التلاعب التي قد ترافق هذه العملية». 
وشدد على «اهمية تنظيم عملية الجباية 
في البلاد بالشكل الذي يؤثر في محدودي الدخل، 
وهنا لا بد من حلول ذكية تعتمدها الدولة من اجل تحقيق التنمية الاقتصادية، التي 
ينشدها والتي تتناغم وحجم ثروات البلاد».
 
التقانات المتطورة
وأكد أن «العراق يملك جميع مقومات النهوض وباعتماد أفضل التقانات المتطورة في ارجاء العالم وذلك، لأن البلاد تملك حجم عمل كبيرا يتطلب عملية منظمة باعتماد الاتمتة التي تحافظ على وجود بيئة عمل آمنة». 
 ونبه عبد الامير الى ان «البلاد تملك الموارد البشرية القادرة على التمكن من التكنولوجيا المتطورة، التي من خلالها يمكن ان نؤسس لحكومة الكترونية ترفع من الشأن الاقتصادي وتغير شكل التعاملات وتخلق بيئة عمل مثالية خالية من جميع العقبات وغير القانونية، التي تحد من تنفيذ مختلف المشاريع في جميع القطاعات الانتاجية 
والخدمية». 
واشار الى ان «التجربة الاماراتية والنجاح الذي حققته يمكن وصفها بالنوعية، حيث حولت جميع المؤسسات الى التعامل الالكتروني».