الاتحاد الأوروبي يوقع رسمياً على «البريكست»

اقتصادية 2021/01/06
...

 بروكسل: كاظم الحناوي
 
 
 
وقع الاتحاد الأوروبي رسميا على اتفاق البريكست مع المملكة المتحدة، ووقع على الاتفاق الذي يتضمن ثلاثة أجزاء كل من رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين في حفل توقيع داخل المجلس الأوروبي في بروكسل. ويشمل الاتفاق بند التجارة الحرة بين الطرفين والتعاون في مجال الطاقة الذرية وتبادل المعلومات الأمنية.
 
 وفي خطاب مؤثر في نهاية العام، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: "علينا أن نتجاهل نظريات المؤامرة في ما يخص أزمة كورونا. وتصف عام 2020 بأنه أصعب عام في حياتها المهنية التي استمرت 15 عاما كمستشارة لكنها أثنت على الصفقة مع بريطانيا لأن الاتحاد الأوروبي أنشأ بنك ادخار بقيمة 5 مليارات يورو لتعويض البلدان التي تعاني من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي". 
 
اتفاقية شاملة
بينما اختتم الاتحاد الأوروبي والصين المفاوضات بشأن اتفاقية شاملة للاستثمار. وتأتي هذه الصفقة في أعقاب مكالمة بين الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس المفوضية الأوروبية فون دير لاين، ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل نيابة عن رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي، وكذلك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
والاتفاق الذي طال انتظاره بشأن الاستثمارات، جاء من خلال اجتماع عبر تقنية الفيديو بين مسؤولين أوروبيين والرئيس الصيني.
 
سوق موحدة
وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عبر تويتر، عقب الاجتماع: "الاتحاد الأوروبي لديه أكبر سوق موحدة في العالم. نحن منفتحون للعمل ولكننا ملتزمون بالمعاملة بالمثل وتكافؤ الفرص والقيم".
واضافت: "اختتم الاتحاد الأوروبي والصين اليوم مفاوضات مبدئية بشأن اتفاقية بشأن الاستثمار. وركز المجتمعون على التقدم الذي تم إحرازه في المفاوضات التي استمرت 7 سنوات".
وانطلقت المفاوضات في تشرين الثاني 2013 خلال زيارة قام بها هرمان فان رومبوي، رئيس المفوضية الأوروبية آنذاك، إلى بكين، خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ.
ويبلغ رصيد استثمارات الأوروبيين في الصين ما يقرب من 150 مليار يورو، بينما يصل ذلك المتعلق بالصين في الاتحاد الأوروبي إلى 113 مليار يورو.
الشريك التجاري
ويعد الاتحاد الأوروبي منذ أمد بعيد الشريك التجاري الأكبر للصين، التي أصبحت أيضا في الربع الثالث الشريك الأكبر للاتحاد الأوروبي، متقدمة على الولايات المتحدة، بحسب وسائل الإعلام البلجيكية.
وقالت المفوضية الأوروبية في بروكسل: إن الصين التزمت بمستوى أكبر من الوصول إلى الأسواق للمستثمرين في الاتحاد الأوروبي أكثر من أي وقت مضى، بما في ذلك بعض افتتاحات الأسواق الجديدة المهمة.