إجراءات أمنية مشددة في الانبار لمنع تسلل عناصر «داعش»

العراق 2019/01/28
...

بغداد / الصباح
 
تستمر القوات الامنية باجراءاتها للقضاء على خلايا داعش في محافظة الانبار، في وقت، كثف فيه طيران الجيش من طلعاته الجوية على طول الشريط الحدودي مع سوريا لمنع تسلل عناصر داعش التكفيرية الى البلاد. مع ذلك، شهدت الساعات الماضية اعتقال عدد من مطلوبين في قضايا للقضاء في محافظتي نينوى وميسان على يد ابطال القوات الامنية.
وذكر مصدر امني في قيادة شرطة محافظة الانبار، إن “القوات الأمنية من الجيش والشرطة وافواج الطوارئ وبقية صنوف الأجهزة الأمنية فرضت إجراءات أمنية مشددة على منطقة حصيبة التابعة لقضاء القائم غربي الانبار، على خلفية ورود معلومات استخباراتية تفيد بوجود مخطط لتسلل عدد من مجرمي داعش الى المنطقة بعد محاصرتهم من قبل قوات (قسد)”.
وأضاف أن “الإجراءات الأمنية تركزت على إقامة العديد من السيطرات الثابتة والمتحركة بالقرب من الطرق الرئيسة والفرعية المؤدية إلى مداخل ومخارج تلك المنطقة بالتزامن مع عمليات دهم وتفتيش في بعض الأحياء”، مبيناً أن “هذه الإجراءات تأتي للحيلولة دون وقوع أي خرق امني”.
من جانبه، افاد معاون مدير الشرطة النهرية في قيادة شرطة المحافظة لقاطع قضاء حديثة النقيب سليمان الجغيفي، في تصريح صحفي، بان “طيران الجيش كثف من طلعاته الجوية على طول الشريط الحدودي مع سوريا بالتزامن مع تحرير منطقة الباغوز السوري القريبة من حدود قضاء القائم غربي الانبار لاستهداف ارتال عصابات داعش الإجرامية باتجاه الأراضي العراقية”.
وأضاف ان “القوات الامنية المتمركزة على الشريط الحدودي مع سوريا اتخذت إجراءات أمنية مشددة اثر اشتداد المعارك الدائرة بين الطرفين بالقرب من الحدود العراقية، الأمر الذي دعا القيادات الأمنية إلى اتخاذ اجراءات امنية مشددة لمنع حالات التسلل واحباط اي محاولة باتجاه القاطع الغربي للمحافظة مستغلين سوء الاحوال 
الجوية”.
الى الموصل، حيث أعلنت وزارة الداخلية، اعتقال 6 عناصر من تنظيم “داعش” في الجانب الأيمن لمدينة الموصل، وقالت في بيان إن “قيادة شرطة نينوى وبناءً على مذكرات قبض صادرة عن القضاء القت القبض على (6) عناصر من عصابات داعش الإرهابية”.
وأضافت الوزارة، أن “الملقى القبض عليهم مطلوبون بقضايا إرهابية، وهم من الذين كانوا يعملون مقاتلين في ما يسمى بديوان الجند خلال فترة سيطرة عصابات داعش الإرهابية على مدينة الموصل، وتم القبض عليهم في مناطق رجم حديد والنهروان في الجانب الأيمن لمدينة الموصل”
في ميسان، اكدت قيادة شرطة المحافظة انها “مستمرة في تنفيذ عملياتها الأمنية بحق المطلوبين للقضاء”.
واشارت في بيان الى ان “العمليات أسفرت عن القاء القبض على 31 متهماً بجرائم الشروع والقتل العمد والسرقات و38 متهماً بالتهديد والايذاء العمد، و5 متهمين بالإرهاب من بين 135 مطلوباً ومخالفاً على قضايا مختلفة، فضلاً عن ضبط مواد وادوات تستخدم لتعاطي المخدرات في السيطرات والطرق الخارجية”.
وبينت، إن “عمليات القاء القبض على المطلوبين شملت مناطق متفرقة من المحافظة مستندة إلى اوامر قبض قضائية حيث اعتقلوا خلال عمليات الدهم والتفتيش الدقيق وفي السيطرات الأمنية” مشيرة إلى “إحالة المتهمين على القضاء لينالوا جزاءهم العادل”.