وزير التخطيط يعلن انطلاق أعمال الصندوق الاجتماعي للتنمية

العراق 2019/01/30
...

بغداد / الصباح
 
أعلن وزير التخطيط، نوري صباح الدليمي، أمس الأربعاء، انطلاق أعمال الصندوق الاجتماعي للتنمية، برأس مال اولي قيمته 300 مليون دولار، بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني، وبدعم من البنك الدولي، وذلك لدعم خطط الوزارة الستراتيجية للتخفيف من الفقر.
وذكر بيان للوزارة، تلقته “الصباح”، ان “الدليمي اوضح خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في مقر الوزارة، أن الصندوق سيبدأ عمله بالاعتماد على نتائج مسح التنمية الريفية، في ثلاث محافظات كمرحلة أولى، هي المثنى باعتبارها الأشد فقراً، وصلاح الدين باعتبارها الأكثر تضرراً وفقراً في المناطق الريفية، ودهوك باعتبارها احدى المحافظات التي استقبلت اعدادا كبيرة من النازحين”.
وأضاف وزير التخطيط أن “أربع محافظات سيتم شمولها في العام الثاني من عمل الصندوق، على ان يتم شمول جميع المحافظات في العام الثالث، مشيراً إلى أن الصندوق الاجتماعي للتنمية سيدعم الخدمات المباشرة للمواطنين، وفي مقدمتها التعليم، والصحة، وتوفير فرص العمل، وبناء قدرات الشباب”.
ولفت إلى أن “الوزارة تمكنت من الحصول على دعم البنك الدولي من دون أي فوائد”، داعياً “جميع المانحين الدوليين إلى زيادة دعم الخطط الستراتيجية الحكومية، لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، وتحسين مستواهم المعيشي، مؤكداً اختيار عناصر تنفيذية ذات خبرة وتجربة، ومتابعة ادائها ونتائجها بشكل مباشر”.
وأشار الدليمي إلى “أهمية التوجيه الأمثل لهذا الدعم، وعدم تشتته كما حصل في السابق، و التشتت أحد العوامل المؤثرة في زيادة نسب الفقر والبطالة في العراق”، مؤكداً أن “ذلك هو ما دفع الوزارة للبحث عن حلول ناجعة بالاستفادة من التجارب العالمية المماثلة، وهو ما تبلور عنه فكرة إنشاء الصندوق الاجتماعي للتنمية”.