مساعٍ لتفعيل السياحة في أهوار ميسان

اقتصادية 2021/01/25
...

 العمارة : سعد حسن
 
اوصت ورشة عمل متخصصة بتفعيل القطاع السياحي في محافظة ميسان، وجعله يحقق موردا دائما للموازنة الاتحادية، اذ تمثل الاهوار مركز استقطاب سياحي لما تمتلكه من عناصر جذب سياحي.
الورشة التي أقيمت برعاية وزارة الصحة والبيئة، 
 
وبالتنسيق مع مكتب الأمم المتحدة للبيئة والاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN) وبمشاركة محافظة ميسان، تناولت مشروع الخطوات الاولية لانشاء شبكة المناطق المحمية الوطنية في العراق والخاصة بمسودة خطة ادارة محمية الطيب.
محافظ ميسان علي دواي قال: إن “الورشة خرجت بتوصيات عدة أهمها الاهتمام بالأهوار كونها دخلت ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو عام 2015، وتوظيفها لدعم لاقتصاد الوطني، ومن خلال  زيارة السياح من العراقيين والأجانب، فضلا عن انشاء بناية خاصة للمحمية وتشكيل فريق عمل متخصص في ميسان من قبل الدوائر المعنية من بيئة ميسان والدوائر الأخرى من الجوانب الفنية والبيئية المعنية بهذا الشأن”.
وأكد أن “محافظة ميسان على استعداد تام لدعم هذه النشاطات والفعاليات التي تدعم الاقتصاد الوطني، وان الخطط التي وضعناها تحتاج الى التنسيق مع المنظمات الدولية ومن خلال الاتحاد الدولي لصون الطبيعة من اجل انجاح هذه المحميات، وأكيد أنها ستوفر البيئة السياحية لوجود التنوع الإحيائي من الجانب النباتي والحيواني والإيكولوجي”.
وأكد أن “المحافظة تدرك اهمية القطاع السياحي في العراق والدور الايجابي الذي يدعم اقتصاد المحافظة والاقتصاد الوطني، كما ان هذا القطاع يحقق نموا دائما ويحرك سوق العمل في المحافظة والبلد عموما ويوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لشريحة واسعة من
 الشباب”.
أما النائب الاول لمحافظ ميسان جاسب حمدان الحجاج فقال لـ “الصباح”: إن “التوجه صوب تفعيل السياحة داخل المحافظة يمثل اولوية لنا، لاسيما بعد ان نالت توجهاتنا هذه دعما من الحكومة المحلية والمركزية ومن المنظمات العالمية، لنجاح إنشاء المحمية وضمن الفترة المقررة لها”.
ونبه الى أن “واقع المحافظة وما تمتلكه من مواقع تكاد لا تتوفر بمناطق العالم وأنواع من الطيور بعضها نادر، يقود الى نجاح هذا المشروع وجعله قبلة لسياح محليين ودوليين”.