«العمارة الدولي للتسوق» .. أصداء إيجابية

اقتصادية 2021/01/26
...

 العمارة: سعد حسن
 
أصداء ايجابية تجاه فعاليات مهرجان العمارة الدولي للمنتجات المصرية الاول، تزامنت مع مطالبات بمهرجانات مماثلة لمنتجات محلية من مصانع القطاعين العام والخاص للترويج للمنتجات المحلية وان كانت محدودة.

وشاركت في المهرجان خمس وخمسون شركة تجارية مصرية وعراقية وكويتية وباكستانية وهندية للترويج لبضاعاتهم بالبيع المباشر لزوار المعرض .
 
محطة اقتصاديَّة
محافظ ميسان علي دواي لازم أكد بتصريح     لـ «الصباح» ان “المهرجان يمثل اول تجربة دولية في هذا المجال تنظم داخل المحافظة بحجم مشاركة مقبول، إذ أتاح لابناء المحافظة الفرصة للاطلاع على المنتوجات العالمية وتنشيط  الحركة التجارية والتسوق المباشر في المحافظة”، لافتا الى ان “الادارة المحلية في محافظة ميسان خصصت مساحة ارض تقدر بـ (35) ألف متر مربع لانشاء معرض دولي متكامل سيكون محطة اقتصادية مهمة لدعم الشركات العراقية الصناعية لعرض منتوجاتها بشكل مباشر للجمهور”.
 
الاقتصاد الوطني
 ودعا دواي “جميع الجهات ذات الشأن الى اقامة المهرجانات والمعارض التجارية لدعم الاقتصاد الوطني والمنتج الوطني”، مشيرا الى العام الحالي سيشهد تنظيم معارض متعددة ولمختلف القطاعات لما تمتلكه المحافظة من مقومات صناعية، وذلك لوجود اربعة مصانع فيها، البلاستك والورق والسكر والزيوت النباتية”.
ممثل الشركة العامة للمعارض العراقية محمد عبد الجبار رشيد قال: إن “المهرجان تسوقي يقدم عروضا للمنتجات المصرية الحرفية تراثية وفلكلورية، وانضمت اليهم شركات باكستانية وعراقية وعربية وكويتية، وتدعم وزارة التجارة هذه التوجهات التي تأتي بمنتجات نوعية الى السوق العراقية، فضلا عن تشجيع المصنع العراقي في القطاعين على اقامة مثل هذه المهرجانات الترويجية داخل البلد كمرحلة اولى”. 
 
التنمية الصناعيَّة
الى ذلك دعا الخبير الاقتصادي علي محمد التميمي الى “ضرورة الافادة من هذه المهرجانات والعمل على دعم وتشجيع الصناعة الوطنية المحلية ولمختلف القطاعات الصناعية والزراعية، كونها صناعات مشتركة ودعم التنمية الصناعية لكي تأخذ دورها الريادي في دعم المواطن العراقي بصناعات عراقية رصينة تضاهي الصناعة العالمية، وان تكون لنا معارض  في خارج 
البلاد”.
من الشركة الخليجية المصرية أحمد علي قال: “جاءت مشاركتنا الى جانب اكثر من خمسين شركة مصرية وعراقية وعربية لعرض منتجاتنا في السوق المحلية والمتمثلة بالملابس والتحفيات وقطع الغيار والاثاث المنزلي بأنواعه ومواد غذائية”.