قرب إتمام صيانة خط مرور {محمد القاسم}

العراق 2019/02/01
...

بغداد / حيدر العذاري    
تقترب اعمال مشروع صيانة خط المرور السريع محمد القاسم، من الانتهاء  والذي كان قد احيل العام 2017، فيما باشرت امانة بغداد انشاء ستة جسور للمشاة موزعة بين مختلف مناطق العاصمة.
وقال الناطق الاعلامي باسم الامانة حكيم عبد الزهرة في تصريح خاص ادلى به لـ"الصباح": ان اعمال مشروع صيانة خط المرور السريع محمد القاسم، تقترب من الانتهاء، موضحا ان المشروع كان قد احيل لاحدى الشركات الالمانية نهاية 2017، لصيانة مسافة اربعة كيلومترات منه بكلفة تزيد عن 12 مليار دينار.  
وبين ان المشروع شمل استبدال وصيانة اربعة الاف و200 ركيزة ممتدة ضمن المقطع المتضرر من تقاطع القطن الطبي قرب وزارة المالية وصولا لتقاطع النهضة منتهيا بساحة قرطبة قرب وزارة الداخلية، منوها بأن لجانا فنية كانت قد شخصت زحف بعض مساند الجسر وامكانية انهياره.
واضاف عبد الزهرة ان السقف الزمني المحدد بـ 12 شهرا للانجاز يسير بشكل طبيعي وفقا للجدول المحدد، مبينا ان المدة المقبلة ستشهد تدشين الطريق بحلته الجديدة ، اذ تم استبدال عدد من (الجوينات) على المجسرات، وما يقرب من ثلاثة الاف مسند، بعد ان استوردتها الشركة المنفذة من مناشئ عالمية.
واشار الى انه تمت مراعاة الزلازل والاهتزازات في مساند واعمدة المجسرات على طول المشروع، مؤكدا ان المرحلة الاخيرة من المشروع تتمثل باستبدال الاسيجة الواقية تمهيدا لاعمال الاكساء.
في سياق ذي صلة، اعلنت امانة بغداد مباشرة دائرة تنفيذ المشاريع فيها،  بتشييد ستة جسور للمشاة موزعة بين مختلف مناطق العاصمة، بحسب مصدر فيها. واوضحت بتصريح خاص لـ"الصباح" ان الجسور التي اختيرت وفقا للكثافة والاختناقات بالشوارع بالتنسيق مع مديرية المرور، هي الاول على طريق (بغداد – كركوك) بمنطقة الشعب، والاخر قرب وزارة الداخلية، وواحد على شارع 60 بمنطقة الدورة، واثنان على طريق (بغداد – بابل)، علاوة على مجسر يربط حي اسيا بحي الشرطة بمنطقة الدورة.
واكد المصدر ان الدائرة نفذت اعمال الصيانة لجسور الزوراء والكاظمية والسيدية نتيجة لقدمها، منبها على انه تم وضع خطة لانشاء مجسرات جديدة استنادا الى كثافة الازدحامات التي تشهدها مناطق العاصمة.