تزايد أعداد السيَّاح في كردستان العراق

اقتصادية 2021/01/31
...

 أربيل: سندس عبد الوهاب  
أشرت هيئة السياحة في عاصمة اقليم كردستان العراق اربيل وباقي محافظات الاقليم ازديادا ملحوظا بأعداد السائحين المقبلين من محافظات الوسط والجنوب بالتزامن مع السياحة الشتوية وتساقط الثلوج خصوصا في المناطق الجبلية والمصايف في عموم الاقضية والنواحي بارتداء البساط الابيض عليها .

 وقال المتحدث الرسمي لهيئة السياحة في اقليم كردستان، نادر روستاي في حديث خاص لـ «الصباح»: بعد الخسائر الفادحة التي تكبدتها الهيئة في العام الماضي بسبب جائحة كورونا نحاول قدر الامكان تعويض ما لحق بالإقليم، لاسيما في القطاع السياحي من خلال استقبال السائحين من مختلف محافظات البلاد، وان الهيئة بجميع المديريات التابعة لها في عموم ارجاء محافظات الاقليم اتخذت الاجراءات اللازمة لاستقبال السائحين من المحافظات الوسطى والجنوبية وتقديم افضل الخدمات لهم.
 
التسهيلات والسيطرات 
أضاف روستاي أن «التعاون والتنسيق متواصلان مع الجهات المعنية في الاقليم من اجل تقديم افضل الخدمات للسائحين المقبلين الى الاقليم ابتداء من المنافذ والسيطرات الامنية التي يتم من خلالها دخول السائحين وتقديم التسهيلات كافة للمجموعات السياحية الآتية عن طريق الشركات السياحية او الأسر المقبلة بمركباتها الخاصة”.
واشار روستاي الى ان اللجان التابعة للهيئة متواصلة بشكل مستمر مع الشركات السياحية المقبلة الى الاقليم والوقوف على احتياجاتهم وحل المعوقات والمشكلات في حال حدوثها، مؤكدا ان “ما حصل مع بداية العام الحالي من اعتداء على بعض السائحين المقبلين الى اربيل كان تصرفا فرديا لثلة من المراهقين وتم إلقاء القبض عليهم وتسليمهم الى الجهات المختصة». 
 
الوضع الاقتصادي
من جهته، قال صاحب شركة سياحية من بغداد احمد مظفر في حديث خاص لـ «الصباح»، ان «القبلة الوحيدة التي تتوجه لها الشركات السياحية في عموم ارجاء البلد في الوقت الحاضر هي اقليم كردستان بسبب جائحة كورونا والوضع الاقتصادي الذي اثر بشكل كبير لاسيما بعد انخفاض قيمة الدينار العراقي وارتفاع الأسعار».
واشار احمد الى «مواجهة صعوبات وتأخير في الوقت بسبب رداءة الطريق البري الخارجي المؤدي الى الاقليم بعد الخروج من العاصمة بغداد وحتى الوصول الى محافظة كركوك، طالبا من الجهات المختصة في الحكومة الاتحادية وهيئة السياحة في بغداد السعي الجاد والحقيقي من أجل إصلاحه وتأهيله بشكل جيد».