في ملتقى التنمية الاقتصادية..دهوك وسبل تحقيق الاستثمار وفرص العمل

اقتصادية 2021/02/03
...

 دهوك:  ايفان ناصر حسن
 
عقد في محافظة دهوك ملتقى اقتصادي تحت عنوان (التنمية الاقتصادية وسبل تحقيقها في محافظة دهوك) برعاية المحافظ علي تتر وبحضور ومشاركة كبيرة من المختصين بمجال الاقتصاد في الجامعات والمعاهد العراقية المختلفة، الى جانب شركات القطاعين العام والخاص من المساهمين بالتنمية الاقتصادية في دهوك.

وتحدث منظم الملتقى عبد الرحمن دوسكي قائلا لــ “الصباح”: “ضم الملتقى 3 محاور تمثلت بـ (ستراتيجية التنمية الاقتصادية) و (مفهوم ومعوقات التنمية الاقتصادية وسبل التحقيق) و (دور القطاع الخاص بالتنمية الاقتصادية).
واضاف “نظمنا هذا الملتقى للبدء بتنشيط الحركة الاقتصادية في مدينة دهوك، وتم عرض كل فعالياته (اونلاين)، فضلا عن طرح مجموعة من الاسئلة المهمة التي تخص الوضع الحالي للاقتصاد، ولا سيما في زمن الجائحة”.
واشار الى “الحديث عن تجارب اقتصادية عالمية وامكانية تطبيقها على المحافظة، فضلا عن مناقشة موضوع انشاء صندوق مالي تجاري استثماري للمدينة مدعوما من الحكومة والقطاع الخاص”.
بدوره، تحدث نائب محافظ دهوك ماجد سيد صالح عن دور التنمية الاقتصادية وسبل تحقيقها ودور القطاع الخاص والشركات في تطوير الاقتصاد وتنشيطه، داعيا “الحكومة والجامعات والشركات والاعلام الى العمل معا من اجل تنمية الاقتصاد وتطويره وتوفير فرص العمل بالمحافظة والقضاء على البطالة”.
من جانبه قال رئيس هيئة الاستثمار في حكومة اقليم كردستان العراق محمد شكري: ان “هنالك ضرورة حتمية لتعديل قانون الاستثمار بالاقليم ليتناسب والوضع الحالي”، مؤكدا “تم شرح الكثير من الامور الاستثمارية في اقليم كردستان للحضور من مستثمرين ومشاركين ومسؤولين في قطاع التنمية والاقتصاد”.
وفي نهاية الملتقى أعرب المنظمون عن عزمهم على تقديم تقرير اقتصادي مفصل عن اهم ما تم تناوله في الملتقى وعرض نتائجه المرتقبة وعرضها على وسائل الاعلام المختلفة.