مركز الطاقة المستدامة: الحوافز الماليَّة «القروض» تطور الاقتصاد الوطني

اقتصادية 2021/02/06
...

 
 بغداد: الصباح 
 
أكد رئيس مركز بغداد للطاقة المستدامة محمد شاكر ان «المبادرات الاقتصادية يجب ان تعمل على انعاش مفاصل الاقتصاد الوطني وتخفف من الضغط الكبير الذي يواجهه المواطن في مختلف المجالات.  واضاف ان «المبادرات التي تقدمها الدولة يجب ان تكون متوافقة مع الخطط المستقبلية وان تكون معالجة للعقبات والتحديات، وقد تخسر الدولة الكثير من اجل تغيير الاتجاهات او خلق الوعي؛ لذلك يجب ان تكون مبادرات التحفيز الاقتصادي مدروسة بعناية من قبل اصحاب الاختصاص والمفكرين الاقتصاديين والاجتماعيين قبل الماليين والمصرفيين». 
ولفت الى ان “مبادرة البنك المركزي لدعم قروض الاسكان ضمن حزمة انعاش الاقتصاد خطوة مقبولة لكنها للاسف جاءت عكس التوجهات التخطيطية المستقبلية، فالمبادرة تضمنت الاقراض من خلال المصرف العقاري وقروض صندوق الإسكان مقسمة الى فئات”. 
وكان مصدر مسؤول في البنك المركزي اكد في بيان صحفي منح قرض بمبلغ (75) مليون دينار لبناء وحدات سكنية بمساحة لاتقل عن (100) متر مربع أو إضافة بناء في بغداد ومراكز المحافظات، و(60) مليون دينار في اقضية العاصمة بغداد، و(50)  مليون دينار خارج مراكز المحافظات، فضلا عن قروض بمبلغ (75) مليون دينار لشراء وحدات سكنية في المجمعات السكنية الاستثمارية. 
واشار شاكر الى “الضغط السكاني يكون على أشده في مراكز المحافظات ويتطلب التوسع باتجاه الاقضية او القرى او المناطق البعيدة لغرض تنميتها وتطويرها وخلق فرص عمل فيها وسحب الزخم السكاني عن بغداد ومراكز المدن للافادة من الاراضي والموارد المتاحة خارج المدن». 
وأكد “اهمية ان تتضمن الحوافز المالية حزماً من نوعٍ اخر، للمنازل التي تلتزم بمعايير العزل الجيد لأنها ستوفر في هدر الطاقة او المنازل التي تستخدم الطاقة المتجددة، بهذا الشكل تحصل التنمية المستدامة بعيدا عن ضخ الاموال بشكل غير مدروس”.