17 شباط الحالي.. توحيد الإجراءات الجمركية مع كردستان

العراق 2019/02/08
...

بغداد / الصباح 
تبدأ الهيئة العامة للجمارك بتطبيق قرار مجلس الوزراء المتعلق بتوحيد الإجراءات والرسوم الجمركية على مستوى كافة المنافذ الحدودية بضمنها منافذ اقليم كردستان اعتبارا من يوم الاحد 17 شباط المقبل، مع الغاء النقاط الجمركية الحالية.
وذكر بيان قسم الإعلام والاتصال الحكومي تلقت “الصباح”، نسخة منه، أن “الهيئة العامة للجمارك الاتحادية وجمارك اقليم كردستان ستبدأ بتطبيق قرار مجلس الوزراء المرقم (13) لسنة 2019 المتعلق بتوحيد الإجراءات والرسوم الجمركية على مستوى كافة المنافذ الحدودية اعتباراً من يوم الأحد الموافق 17 شباط 2019 والذي يعد خطوة مهمة لتنظيم التجارة وفعاليات اﻻستيراد والتصدير”.
واضاف، أن “القرار يتضمن توحيد رسوم التعرفة الجمركية في المنافذ الحدودية كافة بما فيها منافذ اقليم كردستان (برويزخان، باشماخ، إبراهيم الخليل، حاج عمران، مطار اربيل ، مطار السليمانية) واعتماد تصريحة جمركية موحدة باللغتين العربية والكردية حسب قانون الجمارك”.
واكد “التزام جميع المنافذ الحدودية في المحافظات والاقليم بتطبيق القرارات التي تصدر عن مجلس الوزراء المتعلقة بحماية المنتج الوطني والروزنامة الزراعية وتطبيق الجزء الخاص بها في الاتفاقيات الدولية الموقعة بين جمهورية العراق والدول الأخرى خاصة ما يتعلق بالاعفاء الجمركي”.
وكشف البيان عن “إلغاء قرار مجلس الوزراء رقم (186) لسنة 2018 الخاص بترسيم الحاويات على حجم الحاويات والعودة للسياقات المعتمدة وفقاً للقانون مع إلغاء النقاط الجمركية الحالية في كل من فايدة وشيراوه  وليلان في كركوك».
واكدت الهيئة بحسب البيان أن «القرار جاء لدعم القطاع الخاص من خلال تحقيق مبدأ العدالة في فرض الرسوم ولتشجيع التنافس بين الشركات على اساس الجودة والخدمات في ظل تساوي التكاليف بين الجميع»، لافتة الى انه»تضمن تخفيضاً كبيراً على الأقيام الاستيرادية وعلى نسبة الرسوم الجمركية للسلع والبضائع المستوردة واعتماد اقيام استيرادية موحدة».