إجراءات لمنع تجريف البساتين والأراضي الزراعية في ديالى

العراق 2019/02/11
...

بعقوبة / نبيل الشمري
 
 
اتخذت الادارة المحلية في ديالى بالتنسيق مع دائرة زراعة المحافظة اجراءات تهدف الى منع تجريف البساتين ومناقشة تنفيذ الخطة الشتوية. بينما خصصت 20 محولة كهربائية لناحية سد العظيم لزيادة موثوقية شبكة توزيع الطاقة. 
وقال رئيس مجلس محافظة ديالى الدكتور علي الدايني في تصريح لـ”الصباح”: ان المحولات تم تخصيصها من قبل صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من الارهاب وسوف تصل قريبا الى الناحية تمهيدا لربطها بغية المحافظة على استقرار التيار الكهربائي المجهز للمواطنين وتجاوز مشكلة الاحمال الزائدة. واوضح ان الموافقة على التخصيص جاءت اثناء اللقاء مع رئيس صندوق اعادة الاعمار الدكتور مصطفى الهيتي، مؤكدا ان هذه الخطوة تأتي لفك الاختناقات في الناحية وتقليل الضغط على المحولات ونصب بعضها في المناطق التي تفتقد لها للمساهمة بخدمة اهالي ناحية سد العظيم.
الى ذلك، اشار الدايني خلال مناقشته مع مدير زراعة ديالى الدكتور حسين خضير عباس الى جملة من الامور التي تخص واقع الزراعة منها مجريات الخطة الشتوية للعام الحالي، وكذلك مناقشة موضوع تجريف الاراضي الزراعية والتجاوزات الحاصلة عليها الذي يؤثر سلبا في المناطق الخضر في ديالى. ودعا الدايني خلال اللقاء الى جرد جميع الاراضي المتجاوز عليها وعرضها على مجلس المحافظة للحد من تجريفها والمحافظة على المساحات الخضر والمحاصيل الزراعية خصوصا الستراتيجية كالحنطة والشعير وكذلك الفواكه والحمضيات.