باريس: أ ف ب
أظهرت دراسة فرنسية أن الأطفال الذين يشاهدون التلفاز أثناء تناول وجبات عائلية لديهم مستوى لغوي أقل في المتوسط، وهو ما يدعو إلى التفكير في استخدامات الشاشات أكثر من التفكير في وقت استخدامها.
وقال جوناتان برنار الباحث في المعهد الفرنسي الوطني للصحة والبحوث الطبية والمؤلف الرئيسي للدراسة خلال مقابلة مع وكالة فرانس برس «نرى أن دور الوالدين وطريقة استخدامنا التلفاز أمر مهم جدا ويجب ألا نركز فقط على مدة المشاهدة».
وتابع المؤلفون 1500 طفل لسنوات وسألوا أولياء الأمور عما إذا كان التلفاز يكون مشغّلا أثناء تناول الطعام وإجمالي الوقت الذي يمضيه الأطفال أمام التلفاز أو الكمبيوتر أو ألعاب الفيديو.
وفي الوقت نفسه، قوّموا تطور مستويات قدراتهم اللغوية: بالنسبة إلى الأطفال الذين يبلغون سنتين، حدد الاهالي الكلمات التي يمكن لأطفالهم نطقها تلقائيا من قائمة تضم 100 كلمة. ثم في عمر 3 و5 سنوات ونصف سنة، قام طبيب نفساني بقياس «حاصل الذكاء اللفظي» وهو جزء من اختبارات الذكاء الذي يتعلق بالتبادلات اللفظية. النتيجة: لم يجدوا علاقة بين إجمالي وقت مشاهدة التلفاز والمستوى اللغوي للأطفال.
وبخلاف ذلك، فإن «التعرض للتلفاز أثناء تناول الوجبات العائلية يرتبط بشكل منهجي بمستويات لغوية أقل» في جميع الأعمار المشاركة في الدراسة المنشورة في مجلة «ساينتيفيك ريبورتس».
وتظهر الدراسة وجود ارتباط إحصائي وليس علاقة سببية بين التعرض للتلفاز وتطور القدرات اللغوية، وفي تفسير محتمل لتلك الظاهرة قال برنار «يمكن التلفاز أثناء وجبات الطعام أن يكون بمثابة كابح للتفاعلات اللفظية للطفل، ما يقلل من نوعية التبادلات ونسبتها بين الأطفال والبالغين» من خلال تشتيت
انتباههم.