خطط لإعادة تأهيل شبكة الكهرباء في صلاح الدين

العراق 2019/02/19
...

صلاح الدين/ سمير عادل
 
كشفت الادارة المحلية في صلاح الدين عن تنفيذ خطط وحملات لاعادة تأهيل شبكة الكهرباء الوطنية وصيانة اعمدة الانارة وفتح الشوارع المغلقة. 
وقال محافظ صلاح الدين عمار جبر لـ"الصباح" ان هناك تعاوناً بين الحكومتين المحلية والمركزية لانجاز المشاريع المهمة والحيوية منها اعادة تأهيل الشبكة الكهربائية، مبينا ان المحافظة لا تحصل على حصتها الكافية والمقررة وهي بحدود 700 ميغاواط بل يجري تجهيزها بـ250 ـ 300 ميغاواط فقط.
واشار الى وضع الحلول والتهيؤ لاستقبال الصيف المقبل من خلال اعادة تأهيل الشبكة الوطنية على ثلاث مراحل وتشكيل فريق عمل من وزارة الكهرباء لمتابعة هذا الامر مع مديرية توزيع المنطقة الشمالية والحكومة المحلية للمحافظة، حيث تصل مدة المرحلة الاولى الى 45 يوما يتم فيها تخصيص محطة الشهيد عبد الله حمزة لغرض ربط خط 400 kv كركوك ـ بيجي بعد صيانته لنقل فولتية 132 الى محافظة صلاح الدين وتوفير طاقة مقدارها 100 ميغاواط.
واضاف جبر ان المرحلة الثانية تنفذ خلال مدة 90 يوماً وتتضمن نصب محولة ذاتية في بيجي وعزل محطة الحويجة من خط ملا عبد الله ـ حويجة ـ دور ليصبح مباشراً ملا عبد الله ـ دور ما يوفر طاقة 50 ميغاواط، اضافة الى استمرار العمل في خط غرب بغداد الذي يوفر من 200 الى 250 ميغاواط.
واردف ان المحافظة ستنهي جميع الاجراءات المتعلقة بمراحل العمل خلال هذه المدة وتكون جاهزة خلال نيسان المقبل بغية تحسين الطاقة الكهربائية وتقليل ساعات القطع مقارنة بالاعوام السابقة خصوصا مناطق شرقي دجلة.
من جهته، افاد قائممقام تكريت عمر الشنداح لـ"الصباح" بان هذه الحملة تاتي استكمالا لمجموعة مشاريع مهمة تنفذ في مدينة تكريت تهدف لاعادة الحياة لمركز المحافظة من خلال تاهيل جميع المشاريع الخدمية لاسيما بعد الاستقرار الامني الذي اخذت تشهده المدينة وعودة الحياة الى مناطقها المحررة.
وبين ان العمل جار لاعادة تاهيل شبكة التيار الكهربائي وفتح الطرق المغلقة وتأهيل الشوارع وبقية الخدمات، حيث تم اكمال صيانة شارع المستشفى وتم التوجه حاليا صوب شارع الاربعين الرئيس الثاني الذي يؤدي الى مركز المحافظة.  
وتابع ان الحملة تأتي تزامنا مع خطة شاملة اعدتها الدوائر الحكومية في المحافظة للشروع بتنفيذ سلسلة اعمال خدمية تصب في صالح المواطنين.
بدوره، ذكر مسؤول شعبة الانارة في تكريت منير حمد لـ"الصباح" ان خطوط التيار الكهربائي واعمدة الانارة تضررت بشكل كبير بفعل عصابات "داعش" الارهابية، لكن العمل مستمر من اجل اعادة تأهيلها وتقديم الخدمات للمواطنين، موضحا ان الحملة مستمرة لصيانة وانارة الشوارع في تكريت، حيث تم تسلم مواد حديثة لاستبدال التراكيب القديمة والتالفة لاعمدة الانارة وتم تبديل 90 تركيباً قديماً وتالفاً، اما الاعمدة المتضررة بشكل بسيط فتقوم الملاكات باعادة تأهيلها ونصبها.