يحيى الناصري: نسعى لجذب الشركات الاستثمارية

العراق 2019/02/19
...

الناصرية / حازم محمد حبيب

بحث محافظ ذي قار مع السفير الإيطالي في العراق آليات المؤتمر الاستثماري المزمع عقده في العاصمة روما بمساهمة الشركات المتخصصة، فيما جرى توقيع مذكرة تفاهم مع احدى الشركات الصينية لتنفيذ مشاريع البنى التحتية في المحافظة.
وقال المحافظ يحيى الناصري لمراسل "الصباح"، على هامش لقائه السفير الايطالي برونو باسكوينو في مبنى ديوان المحافظة انه بحث خلال اللقاء جملة من الملفات التي تتعلق بالاستثمار داخل المحافظة وجلب الشركات الاستثمارية الايطالية، مبينا ان الطرفين اتفقا على عقد مؤتمر استثماري موسع في روما لجذب الشركات الاستثمارية للعراق عموماً ومحافظة ذي قار خصوصاً، متابعا: نحن نترقب نجاح المؤتمر في جذب المستثمرين ورؤوس الأموال، مضيفا: انه عرض على السفير الايطالي المئات من الفرص الاستثمارية بالمحافظة التي تنعم بالامن والاستقرار بما يسهم في الارتقاء بالبنى التحتية ويوفر فرص عمل لأبناء المحافظة.
واوضح الناصري ان الحكومة المحلية مهتمة بعمل الشركات الاستثمارية الايطالية في المحافظة، لافتا الى وجود العديد من الفرص الاستثمارية في مجالات مختلفة ومنها الصناعة النفطية ومشاريع الخدمات والبنى التحتية، مشيرا الى ان المحافظة تأمل أن يسهم المؤتمر الاستثماري الايطالي في تشجيع الشركات الراغبة بالعمل في ذي قار خلال الفترة المقبلة.
من جانبه اكد السفير الايطالي ان السفارة الايطالية وجهت الدعوة الى ادارة محافظة ذي قار للمشاركة في هذا المؤتمر من خلال عرض الفرص الاستثمارية لتشجيع الشركات الايطالية في دخول السوق المحلية، منبها على ان هذا المؤتمر سيكون خطوة اولى لتطوير العلاقات بين البلدين،مبينا ان حكومة بلاده تدعم عمل البعثات الاثارية الايطالية في العراق في ظل وجود عشر بعثات أجنبية عاملة حاليا في عدد من المحافظات.
وفي سياق ذي صلة قال النائب الاول للمحافظ عادل الدخيلي لمراسلنا: ان حكومة ذي قار المحلية وقعت مذكرة تفاهم مع شركة "س جي او سي هانسوم" الصينية لتنفيذ مشاريع في البنى التحتية ومعالجة المياه وتوريد الآليات ضمن القرض الصيني للحكومة العراقية، منوها بأن القطاعات المشمولة بالتطوير هي الصحة والطرق والجسور والمجاري. مضيفا ان المذكرة تضمنت تطوير مشاريع البنى التحتية في المحافظة من اموال هذا القرض، مؤكدا ان توزيع هذه المشاريع سيكون حسب الحاجة ونسب المحرومية في مناطق المحافظة.