كيف ضاعف مصرف HSBC أرباحه في زمن كورونا؟

اقتصادية 2021/08/05
...

 عواصم: وكالات 
 
ضاعف مصرف " HSBC" أرباحه في النصف الأول من العام الحالي، مستفيداً من الانتعاش الاقتصادي في بريطانيا وهونغ كونغ.
ويعد المصرف الأكبر في أوروبا من حيث الأصول، وبلغت أرباحه قبل الضرائب 10.8 مليار دولار هذا العام، مقارنة بـ 4.3 مليار دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وقال المصرف الذي يتخذ من المملكة المتحدة مقراً له، إن كل فروعه حول العالم حققت أرباحاً.
وتأتي هذه الأرقام مع خروج الاقتصاد العالمي من تأثير جائحة فيروس كورونا.
 
خطط النمو
وقال الرئيس التنفيذي للمصرف نويل كوين: "أنا سعيد بالزخم الذي حققته خطط النمو والتحول لدينا، وكذلك النتائج الجيدة التي وصلنا إليها، واتخذنا بشكل خاص خطوات حازمة لتحديد مستقبل أعمالنا في الولايات المتحدة وأوروبا القارية".
ووزّع المصرف الأرباح التي حققها بين المساهمين، بعد الانتعاش الاقتصادي في أكبر سوقين له، بريطانيا وهونغ كونغ.
ويخطط المصرف لدفع أرباح مؤقتة تقدر بسبعة سنتات للسهم الواحد بعدما ألغى مصرف إنكلترا الشهر الماضي القيود المفروضة على تلك المدفوعات للمستثمرين.
 
العامل الرئيس
وتقول لورا فول، مديرة صناديق الدخل في المملكة المتحدة في شركة جانوس هندرسون انفيستورز، في حديث لـ (بي بي سي)، إن العامل الرئيس وراء ارتفاع أرباح مصرف " HSBC"، كان الخسائر الأقل من المتوقعة على القروض خلال الوباء.
وأضافت أن معظم المصارف خصصت أموالاً في العام الماضي، بناء على التقديرات، للمبالغ التي يمكن أن تخسرها إذا تعثرت القروض ولم يتمكن العملاء من سدادها، وعلى سبيل المثال، خصص مصرف "HSBC " مبلغ 700 مليون دولار.
وأردفت: "جميع المصارف تتراجع حالياً عن الرقم الذي كانت قد قدرته للخسارة، وهذا الرقم اسهم بتعزيز الأرباح في مصرف " HSBC" أكثر من أي تحسن آخر".
 
إعادة الهيكلة
وقال " HSBC" إن برنامج إعادة الهيكلة الخاص به لا يزال على المسار الصحيح بعدما أعلن في فبراير/ شباط من العام الماضي أنه سيتخلى عن 35 ألف وظيفة كجزء من خطة لخفض 4.5 مليار دولار من التكاليف بحلول عام 2022.
وكان المصرف قد أعلن في فبراير/ شباط عن نيته "التحول إلى آسيا"، وحدد خططاً لاستثمار نحو 6 مليارات دولار هناك.